العاب ذكاء للاطفال 12 سنة

العاب ذكاء للاطفال 12 سنة..

على أعتاب الثانية عشر يخطو طفلك في مرحلة جديدة بين الطفولة والمراهقة، فتتميز تلك المرحلة بحب الاستكشاف، وزيادة الفضول، والتطلع إلى تجربة كل جديد، فكيف تستغلين شغفه وحب الاستطلاع لديه بشكل فعّال؟

ألعاب الذكاء هي الحل!

نمِّي قدرات طفلك العقلية، ووسِّعي مداركه عن طريق ممارسة الأنشطة والألعاب المناسبة، وحتى لا تحتاري في البحث عنها؛ نقدم لكِ في مقالنا قائمة بأفضل 9 العاب ذكاء للاطفال 12 سنة، فتابعي معنا.

أفضل 9 ألعاب ذكاء للأطفال 12 سنة

فيما يلي قائمة بأفضل ألعاب الذكاء للأطفال عمر 12 سنة، مع شرح مبسط لكل لعبة:

1- الشطرنج

الشطرنج هي واحدة من أقدم الألعاب الاستراتيجية في العالم، وتتكون من رقعة بها 64 مربعًا نصفهم باللون الأبيض، والنصف الآخر أسود اللون، بالإضافة إلى 32 قطعة للعب.

وهي لعبة جماعية يلعبها فردان، ويأخذ كلٌّ منهما 16 قطعة للعب بها، وتكون قطع كل واحد عبارة عن:

  • ملك
  • وزير
  • قلعتين
  • حصانين
  • فيلين
  • ثمانية جنود

والفائز هو من يطيح بملك الطرف الآخر أولًا، وحتى يصل إلى تلك النتيجة سيحتاج إلى التفكير بعمق، والتخطيط جيدًا قبل اتخاذ أي حركة، أو قرار أثناء اللعب.

وبالتالي تنمي اللعبة مهارات التفكير، والتخطيط، والصبر عند الطفل، مما يجعلها أحد أفضل العاب ذكاء للاطفال 12 سنة فما فوق.

2- السودوكو

لعبة السودوكو

لعبة السودوكو هي لغز رقمي يعتمد على المنطق والتفكير الهندسي، وتمتاز ببساطتها في الشكل، لكنها تتطلب تركيزًا عاليًا، ومهارات حسابية متقدمة لحلها بنجاح.

وتُلعب على لوحة 9 × 9 مربعات، وحتى تكملها يجب أن تملأ جميع مربعات الصف الواحد بالأرقام من 1 إلى 9، بشرط ألا يتكرر أي رقم مرتين في نفس الصف أو العمود أو التقاطع 3 × 3.

تُقوي لعبة السودوكو ذاكرة طفلك، وتزيد من تركيزه، وتنمي مهارات التفكير، والمهارات الحسابية عنده، إلى جانب أنها تزيد من صبره وإصراره، مما يجعلها واحدة من أفضل العاب ذكاء للاطفال 12 سنة.

3- ألعاب الذاكرة

تساعد ألعاب الذاكرة على زيادة تركيز الطفل، وتقوية ملاحظته، وتحسين ذكائه البصري، وتقوم فكرتها على عرض مقطع فيديو، أو صورة أمام الطفل لمدة ثوانٍ معدودة، ثم إخفاؤها وسؤال الطفل عن بعض التفاصيل الموجودة بها.

وتعد لعبة الذاكرة من أبسط العاب ذكاء للاطفال 12 سنة، وذلك لسهولة تنفيذها، وعدم احتياجها لأدوات مخصصة.

4- مكعب روبيك

مكعب روبيك

مكعب روبيك هو لغز ثلاثي الأبعاد، عبارة عن مكعب كبير يتكون من 54 مكعب صغير، كل 9 مكعبات منها لها لون معين، يتم ترتيب الألوان على المكعب عشوائيًا عند شرائه، وهدف اللعبة إعادة ترتيب الألوان بحيث يكون كل جانب من المكعب موحد اللون.

يعد مكعب روبيك أحد أفضل العاب ذكاء للاطفال 12 سنة، إذ يمثل تحديَا ذهنيًا ممتعًا لهم، وينمي مهارات التفكير والتخطيط عندهم، إلى جانب زيادة التركيز، وتحسين الذاكرة البصرية، وتنمية مهارة حل المشكلات.

 

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل 8 ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات.

 

5- لعبة ليجو

ليجو هي مجموعة من ألعاب البناء، تتكون من عدد كبير جدًا من قطع المكعبات الصغيرة، ومعها دليل مصور لعدد من المجسمات والأشكال المختلفة، مثل:

  • السيارات
  • الطائرات
  • الروبوتات
  • المركبات الحربية

وغيرهم، مع شرح لخطوات تكوين كل مجسم منهم، فينظر الطفل للمجسم، وخطوات تنفيذه، ثم يصنع شكلًا مماثلًا له بالمكعبات، مع إمكانية صنعٍ أشكال أخرى مختلفة من أبتكاره.

وتعد تلك اللعبة واحدة من أهم العاب ذكاء للاطفال 12 سنة، إذ تعزز خيال الطفل، وتنمي حسه الإبداعي، إلى جانب أنها تنمي مهارات التفكير عنده، وتحسن التنسيق بين عضلات اليد والعين، وتحفزه على التعلم الذاتي من خلال اتباع التعليمات للوصول للنتيجة النهائية.

6- لعبة سكرابل

تتكون لعبة سكرابل من رقعة كبيرة، مقسمة إلى 225 مربع صغير الحجم، ومعها علبة إضافية تضم مجسمات صغيرة لحروف الهجاء.

وهي لعبة جماعية يمكن أن تلعب بلاعبين، أو ثلاثة، أو أربعة بحد أقصى، وتقوم فكرتها على سحب كل لاعب لسبعة أحرف من العلبة التي تضم مجسمات حروف الهجاء، ثم يكوِّن كلمات باستخدام السبعة أحرف التي سحبها، ولكلّ حرف عدد من النقاط، والفائز من ينهي حروفه أولًا، ويجمع أكبر عددٍ من النقاط.

وتعد تلك اللعبة أحد أفضل العاب ذكاء للاطفال 12 سنة، إذ تنمي ذكاء طفلك اللغوي، وتزيد حصيلته اللغوية، إلى جانب تنميتها مهارات التفكير، وسرعة اتخاذ القرارات، وغيرهم.

وحتى تفهمين قواعد اللعبة بشكل مفصل، وكيفية اللعب؛ يمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

7- أتوبيس كومبليت

تعد لعبة أتوبيس كومبليت من التراث الشعبي، وهي واحدة من أشهر ألعاب الذكاء، وأكثرها انتشارًا، وهي عبارة عن ورقة مسطر بها عدد من الصفوف، ومرقمة رأسيًا بعدد حروف الهجاء، وأفقيًا بالبيانات التالية:

  1. اسم بنت
  2. اسم ولد
  3. اسم نبات
  4. اسم حيوان
  5. اسم جماد
  6. اسم مدينة

وغيرهم من البيانات الأخرى التي يمكن إضافتها، ولكل عنصر من العناصر السابقة عدد من النقاط، فتبدأ اللعبة بأول حروف الهجاء، ويتسابق اللاعبون لإيجاد إجابات للعناصر المكتوبة تبدأ بالحرف المطلوب، والفائز هو من يجمع أكبر عدد من النقاط في النهاية.

وتسهم تلك اللعبة في تنمية الذكاء اللغوي، وزيادة الحصيلة المعرفية لطفلك، إذ يتعرف على مجموعة كبيرة من أسماء الحيوانات، والطيور، والمدن العالمية، إلى جانب تحفيزها للذاكرة، وسرعة البديهة، والتركيز عند الطفل، مما يجعلها من أفضل العاب ذكاء للاطفال 12 سنة.

8- لعبة أكمل الجملة

وتعرف أيضًا بلعبة “التلفاز” أو “نشرة الأخبار”، وهي لعبة جماعية تتكون من عدد من اللاعبين، وحكم بينهم، وتقوم فكرتها على بدأ الطفل الأول لجملة ما واستمراره في الكلام حتى يوقفه الحكم، فيكمل الطفل الثاني بعده ويستمر في الكلام حتى يوقفه الحكم أيضًا، فيبدأ الثالث من حيث انتهى الثاني، وهكذا.

ومن يتوقف عن الكلام قبل أن يكمل دوره يخسر ويتنحى من اللعبة، والفائز هو من يستمر للنهاية، وتعد تلك اللعبة من أهم العاب ذكاء للاطفال 12 سنة، وذلك لتنميتها الذكاء اللغوي عند الطفل، وتطويرها مهارات التحدث الجماهيري، إلى جانب تحفيزها لخيال الطفل وإبداعه، وسرعة بديهته.

9- ألعاب الأوريجامي

لعبة الأوريجامي

الأوريغامي هو فن طي الورق الياباني، ويعود تاريخه إلى قرون مضت، ويعد أحد العاب ذكاء للاطفال 12 سنة، وذلك لتنميته مهارات التفكير المنطقي عند الطفل، إلى جانب تحفيز خياله وإبداعه، وتطوير المهارات الحركية الدقيقة، وزيادة التركيز، وتحسين التنسيق بين اليد والعين.

تباع العديد من نماذج ألعاب الأوريغامي في الأسواق، وتكون عبارة عن مجموعة من أوراق الطي، ومعها دليل إرشادي به بعض الأشكال وخطوات تنفيذها.

يمكن أيضًا لعب النشاط بأوراق بيضاء عادية، والتجربة وإطلاق العنان لخيال طفلك حتى يضع تصوراتٍ، ويصنع أشكالًا بالورق بناءً عليها.

 

في النهاية، اللعب وسيلة للترفيه والتسلية، لكنه قد يكون طريقًا لتنمية مهارات طفلكِ أيضًا، وتوثيق العلاقة بينكما إذا اخترتِ الألعاب المناسبة.

وقائمتنا السابقة لأفضل العاب ذكاء للاطفال 12 سنة تعد الأنسب، وذلك لموازنتها بين جانبي المرح والتعلم.

 

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل 10 ألعاب حركية للأطفال عمر ٦ سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *