“اللعب هو وظيفة الطفل الأولى”، وهو الوسيلة الأهم لتعليمه وتنمية مهاراته كما تنتهج “ماريا منتسوري”، وهذا ما تساعد عليه ألعاب منتسوري للاطفال.

فمن خلالها يطور طفلك مهاراته الحسية من اللمس، والبصر، والسمع، والتذوق، والشم، وبها يتعرف على الأشكال، والألوان، والأحجام، والتسلسل المنطقي بين الأشياء، وينمي مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي، وكذلك المهارات الحركية الدقيقة، إلى جانب اكتساب الاستقلالية والمهارات الوظيفية من خلال ألعاب الحياة العملية.

وحتى تتعرفي أكثر على أهم ألعاب منتسوري للاطفال، وتختاري منها ما يناسب طفلك؛ نشارك معكِ هذا المقال، فتابعي معنا.

أهم ألعاب منتسوري للاطفال

تتنوع ألعاب المنتسوري، ولكل منها هدف معين، فبعضها يركز على تنمية المهارات الحسية، والبعض الآخر يهدف لتنمية القدرات العقلية والتفكير المنطقي، وتُقسم الألعاب لفئات وفقًا للهدف الذي تساعد على تحقيقه، وأهم تلك الفئات:

1- الألعاب الحسية

تساعد الألعاب الحسية في منهج منتسوري على تنمية حواس الطفل الخمس، وهم:

  1. السمع
  2. البصر
  3. التذوق
  4. اللمس
  5. الشم

إلى جانب مساعدته على تمييز الاختلاف في الوزن، والاختلاف في الحرارة.

وعلى الرغم من أن الطفل يولد بتلك الحواس، وتتطور معه تلقائيًا كلما كبر؛ إلا أن ألعاب منتسوري للاطفال تسهل عليه تطويرها، وتدفعه لاستكشاف المزيد في وقت أقصر، وتنمية حواسه بشكل أسرع وأكثر عمقًا، مما يزيد من معارفه،

فيما يلي أمثلة لكل نوع من ألعاب منتسوري الحسية:

1- أنشطة حاسة السمع

ويتدرب فيها الطفل على التمييز بين الأصوات المختلفة، من خلال المقارنة والمطابقة بينها، ومن أمثلتها نشاط “صندوق الصوت”، أو “اسطوانات الصوت”.

نشاط صندوق الصوت ألعاب منتسوري للاطفال
وهو عبارة عن صندوق مقسم لقسمين من الاسطوانات بلونين مختلفين -وغالبًا ما يكونان الأحمر والأزرق-، وكل واحدة من اللون الأحمر لها مثيلة من اللون الأزرق.

فيحرك الطفل الاسطوانة الأولى ويميز الصوت، ثم يحرك باقي الاسطوانات حتى يعرف أي منها يطابق الصوت الذي سمعه، وهكذا، ولمعرفة كيفية عمل النشاط مع طفلك بشكل عملي شاهدي الفيديو.

2- أنشطة حاسة البصر

تساعد أنشطة حاسة البصر الطفل على اكتشاف الاختلافات بين الأشياء المتشابهة، سواءً في الحجم، أو الطول، أو اللون، ومن أمثلتها:

نشاط البرج الوردي

يعد نشاط البرج الوردي من أشهر ألعاب منتسوري للاطفال، وهو عبارة عن 10 مكعبات وردية متفاوتة الأحجام، والأوزان، لكنها تتفق في الشكل واللون، يحملها الطفل ليدرك اختلاف الوزن بينها، ثم يقوم بترتيبها على شكل برج قاعدته المكعب الأكبر حجمًا، ورأسه المكعب الأصغر.

نشاط البرج الوردي ألعاب منتسوري للاطفال

وبنهاية النشاط سيدرك الطفل اختلاف الأحجام، والأوزان، ويفهم معانٍ مثل: أكبر من، وأصغر من، وكذلك سيساعده النشاط مع الوقت على إتمام العد من 1 إلى 10.

صندوق الألوان

يتكون النشاط من صندوق به عدد من المربعات المتماثلة في الحجم، والشكل، لكن ألوانها مختلفة، فيقارن الطفل بينها، ثم يجمع الألوان المتشابهة سويًا.

صندوق الألوان ألعاب منتسوري للاطفال

3- أنشطة حاسة التذوق

ويتدرب فيها الطفل على تمييز النكهات، والأطعم المختلفة؛ مثل: الحلو، والمالح، والمر، واللاذع، ومن أمثلتها زجاجات التذوق.

يمكنك عمل هذا النشاط بأكثر من طريقة، إلى جانب أنه يسهل عمله بمكونات بسيطة من المنزل، أو بشراء أدواته من متاجر ألعاب منتسوري للاطفال.

وهو عبارة عن أربعة أطباق أو زجاجات، بكل منها مادة ذات طعم مختلف، فواحدة طعمها حلو، وأخرى مرة، وثالثة طعمها مالح، والأخيرة طعمها لاذع.

فيبدأ النشاط بتعريف الطفل على الأطعمة الأساسية، وتجربتها، ثم تتطلبين منه بعد ذلك تذوق كل زجاجة أو طبق ووصف طعمه، وإن واجهتِ مشكلة في تنفيذ النشاط؛ سيساعدك هذا الفيديو.

4- نشاط حاسة اللمس

يتعلم الطفل في هذا النشاط استخدام أنامله لاختبار الملمس المختلف للأشياء، وتمييز الناعم، والخشن، والصلب، والطري، وغير ذلك، ومن أمثلته: ألواح اللمس، وصندوق الأقمشة.

ألواح اللمس

ألواح اللمس هي عبارة عن عدد من الألواح مختلفة الملمس، فبعضها ناعم، وبعضها خشن، يتم تعريف الطفل عليها في البداية، ووصف كل لوح بالنعومة أو الخشونة في الملمس، ثم تطلبين منه لمس الألواح ووصف ملمسها إذا كان ناعمًا أو خشنًا.

يسهل تنفيذ هذا النشاط بأدوات منزلية بسيطة، وسيساعدك هذا الفيديو في معرفة كيفية تطبيقه.

صندوق الأقمشة

يعد صندوق الأقمشة من أهم ألعاب منتسوري للاطفال، وهو عبارة عن صندوق صغير، به عدد من قطع القماش مختلفة الملمس مثل النشاط السابق، فيلمسها الطفل ويقارن بينها، ثم يصف ملمس كل واحدة منها.

صندوق الأقمشة ألعاب منتسوري للاطفال

5- نشاط حاسة الشم

يتدرب الطفل في هذا النشاط على التمييز بين الروائح المختلفة، وذلك لتقوية حاسة الشم لديه ومن أمثلتها: زجاجات الشم.

وهي عبارة عن عدد من العلب مقسمة لمجموعتين، وكل مجموعة لها لون، فيتطابق لون زجاجات المجموعة الواحدة، لكن يختلف لونها عن المجموعة الأخرى.

كذلك تختلف روائح الزجاجات في المجموعة الواحدة، وكل زجاجة من المجموعة الأولى، لها شبيهة في المجموعة الثانية، فيشم الطفل إحدى زجاجات المجموعة الأولى، ثم يشم جميع زجاجات المجموعة الثانية، حتى يتوصل للزجاجة المماثلة للرائحة التي شمها في البداية.

إذا واجهتِ مشكلة في فهم النشاط وتطبيقه؛ سيسهل عليكِ هذا الفيديو تلك المهمة.

6- تمييز الاختلاف في الوزن

تهتم ألعاب منتسوري للاطفال بتعليم الطفل مفاهيم الأوزان والأحجام، من خلال بعض الأنشطة، ومن بينها نشاط “أقراص الوزن”.

وهو عبارة عن قطع خشبية مختلفة الأوزان، فيقوم الطفل بحملها ومطابقة كل قطعة مع مثيلتها حسب وزن كل قطعة، وبالتالي يتعرف على مصطلحات مثل: خفيف، وثقيل، وأثقل من، وأخف من، وهكذا.

نشاط أقراص الوزن ألعاب منتسوري للاطفال

7- تمييز الاختلاف في الحرارة

يتدرب الطفل في تلك الأنشطة على التمييز بين درجات الحرارة المختلفة؛ مثل: الساخن، والبارد، والمعتدل، ومن أمثلتها التطبيقية لعبة “زجاجات الحرارة”.

وهي عبارة عن مجموعتين من الزجاجات، بكل مجموعة ثلاثة زجاجات بها ماء، فنضع في الزجاجة الأولى ماءً باردًا، وفي الثانية ماء ساخن، وفي الثالثة ماء بدرجة حرارة الغرفة.

على أن تتشابه زجاجات المجموعة الأولى مع زجاجات المجموعة الثانية في درجة الحرارة، لكن تختلف في اللون أو أي علامة مميزة أخرى، ومن ثم يلمس الطفل الزجاجات، ويطابق بين الزجاجات المتشابهة في درجة الحرارة، ويوضح هذا الفيديو طريقة تنفيذ النشاط بشكل بسيط.

كانت تلك أهم الأنشطة الحسية بمنهج منتسوري، لكن لا تقتصر ألعاب منتسوري للاطفال على الأنشطة الحسية فقط، بل هناك ألعاب الفرز، والتسلسل، والمهارات الحركية الدقيقة، وألعاب الحياة العملية.

2- ألعاب الفرز

كما قلنا سابقًا؛ تركز ألعاب منتسوري للاطفال على تنمية المهارات، فإذا كانت الألعاب الحسية تهدف لتنمية الحواس الخمس، فألعاب الفرز تركز أكثر على تنمية القدرات العقلية، والتفكير المنطقي، وتنمية مهارات حل المشكلات، وتقوية انتباه الطفل وتركيزه.

وتنقسم إلى أنواع عديدة، مثل ألعاب فرز الأشكال، وحل الألغاز، والتطابق، وغيرهم، ومن أمثلتها:

ألعاب فرز الأشكال

وتكون على هيئة هيكل به فتحات لأشكال هندسية مختلفة، ومعه صندوق به مجسمات لتلك الأشكال الهندسية، فيقوم الطفل بالتعرف على المجسم، وذكر اسمه، ومن ثم إدخاله في الفتحة الخاصة به.
ألعاب فرز الأشكال أحد ألعاب منتسوري للأطفال

ألعاب التطابق

تعد ألعاب التطابق من أهم ألعاب منتسوري للاطفال، وتحتوي هذه اللعبة على عدد من الأشكال الهندسية المختلفة، مثل: المكعبات، والمثلثات، والدوائر، ويُطلب من الطفل ترتيب هذه الأشكال وفقًا لنوعها، كما في الصورة.

ألعاب التطابق أحد ألعاب منتسوري للاطفال

لا تقتصر ألعاب الفرز على ذلك، بل يمكنك تطبيقها على الألوان، وأنواع الحيوانات، والطيور، إلى جانب إمكانية تنفيذها مع الطفل في الأنشطة اليومية العادية، فتطلبين منه فرز الأنواع المتشابهة من الفواكه والخضراوات معًا، وهكذا، مما يزيد من إدراكه، وينمي قدراته العقلية.

3- ألعاب التسلسل

تعد ألعاب التسلسل المدخل الأول لعلم الرياضيات، وتهدف إلى تعزيز فهم الأطفال لترتيب الأشياء، والأحداث بشكل منطقي وتسلسلي، مما يجعلها من أهم ألعاب منتسوري للاطفال.

ومن أمثلتها:

لعبة تسلسل الأرقام

اللعبة عبارة عن بطاقات بها أرقام، وتبدأ بتعربف الطفل على الأرقام بشكل تدريجي، مع تقسيمها على عدد من الدروس، فمثلًا: يتعلم في الدرس الأول الأرقام من 1 إلى 3، ثم تطلبين منه ترتيب الأرقام وفقًا للتسلسل الطبيعي لها.

ويتعلم في الدرس الثاني الأرقام من 4 إلى 6، ثم تطلبين منه ترتيبها بشكل تسلسلي، وهكذا حتى يتعرف على التسلسل الطبيعي لجميع الأرقام.

ستعلمه تلك اللعبة العد، وتفتح ذهنه ومداركه لاستقبال العلوم الرياضية، لتكون الأساس الذي يبني عليه فيما بعد.

نشاط تسلسل الأحداث

تعد لعبة تسلسل الأحداث بداية لتعليم الطفل علم النبات، والحيوان، وغيرهما، إلى جانب أنها بوابته لعالم الخيال والإبداع.

وهي عبارة عن مجموعة من الأوراق تحتوي على قصة، أو تحكي دورة حياة الإنسان، أو الحيوان، أو حتى النبتة من وقت الغرس وحتى الإثمار، فتطلبين من الطفل ترتيب الأوراق وفقًا للتسلسل الزمني لها.

وتعلمه تلك اللعبة التفكير المنطقي، والتحليلي، للوصول إلى أصل الأشياء، وإدراك دورة الحياة الطبيعية لجميع المخلوقات.

نشاط تسلسل الأحداث أحد ألعاب منتسوري للاطفال

4- ألعاب المهارات الحركية الدقيقة

هي مجموعة من الألعاب المصممة لمساعدة الأطفال على تطوير عضلات أيديهم، وأصابعهم، والتنسيق بين حركات اليد والعين، إلى جانب التركيز على مهمة واحدة لفترة من الوقت.

ومن بينها:

نقل كرات البوم بوم

وهي واحدة من أشهر ألعاب منتسوري للاطفال، وتكون عبارة عن طبقين، أحدهما فارغ، والآخر ملئ بالكرات، ويستخدم الطفل يديه في نقل الكرات من الطبق الملئ إلى الفارغ، ثم ينقلها باستخدام الملقاط الكبير، ثم الصغير، مما يقوي عضلات يديه وأصابعه.

يمكنك ممارسة ذلك النشاط معه باستخدام حبات المكرونة، بدلًا من كرات البوم بوم.

تصنيف الحبوب

أحضري نوعين من الحبوب، واخلطيهما في إناءٍ واحدٍ، ثم اطلبي من طفلك أن يفرز كلا النوعين، ويضع كل نوع منهما في طبق وحده.

يمكنك ممارسة ذلك النشاط باستخدام الخضراوات والفواكه الصلبة، وكذلك باستخدام ألعاب الطفل، أو مكعباته، ويكون التصنيف حينها بناءً على اللون، أو نوع اللعبة، أو غير ذلك.

نشاط نقل المواد السائلة

يعد ذلك النشاط من أسهل وأبسط ألعاب منتسوري للاطفال، ويكون عبارة عن طبقين، أحدهما فارغ، والآخر ملئ بالماء أو أي مادة سائلة أخرى، وتطلبين من الطفل نقل المادة السائلة من الإناء الممتلئ إلى الإناء الفارغ باستخدام الملعقة، أو الكوب، أو أي وسيلة أخرى.

ويساعد النشاط على تقوية عضلات اليدين، وزيادة تركيز الطفل.

5- ألعاب الحياة العملية

تهدف ألعاب منتسوري للاطفال الخاصة بالحياة العملية إلى تمكين الطفل من أداء المهام الحياتية بمفرده، وتعليمه الاستقلالية والاعتماد على الذات.

وهي عبارة عن عدد من النشاطات التي تتعلق بالمهام اليومية، مثل غسل اليدين، وتنظيف الأسنان، وربط الحذاء، وتغيير الملابس، وترتيب الغرفة، وتحضير بعض الأطعمة البسيطة، وغير ذلك.

ومن أمثلتها لعبة ربط الحذاء:

ألعاب الحياة العملية

 

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل 8 ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات.

الخلاصة

اللعب ليس مجرد وقت ترفيهي يقضيه الطفل ويشغل وقته، لكنه الوسيلة الأهم لتعليمه وتنمية مهاراته إذا أحسنتِ استغلاله، ومن أهم ما يساعدك على ذلك استخدام ألعاب منتسوري للاطفال.

لكن لابد أن تضعي منهجية للعب، وتعرفي أنواع الألعاب، وأهدافها لطفلك حتى تستطيعي استخدامها بالشكل الأمثل، وهذا ما يساعدك عليه مقالنا السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *