متى يبدأ الطفل بالكلام

متى يبدأ الطفل بالكلام؟

تؤثر المهارات اللغوية على كافة جوانب حياة الطفل، فهي ضرورية لتنمية مهاراته الاجتماعية، وتنمية ذاته، وتعليمه القراءة والكتابة، والآداب والقواعد الحياتية.

إلى جانب أنها علامة على الصحة العقلية، وتطور الوعي والإدراك عنده، لكن متى يبدأ الطفل بالكلام؟ ومتى نقول أنه تأخر؟ وكيف ننمي مهارات الطفل اللغوية؟ هذا ما سنوضحه في المقال، فتابع معنا.

متى يبدأ الطفل بالكلام؟

يختلف معدل تطور المهارات اللغوية من طفل لآخر، وعادةً يتكلم الأطفال الإناث أسرع من الذكور، وبشكل عام ينطق معظم الأطفال كلماتهم الأولى ما بين عمر 9 أشهر و12 شهرًا.

فيستطيع الطفل في تلك المرحلة ترديد بعض الكلمات البسيطة مثل: بابا، وماما، وتيتا، وتكون معظم كلماته عبارة عن مقطعين لنفس الحرف، ليصل الطفل في نهاية العام الأول إلى نطق ما يزيد عن الـ 10 كلمات.

ولا يتوقف تطور مهاراته اللغوية عند تلك المرحلة، بل تزداد حصيلته اللغوية لتصل إلى 50 كلمة بعد إتمامه العام والنصف، ويتمكن قبل إتمام العامين من تكوين جملة من كلمتين بدلًا من نطق الكلمات المفردة.

ويستمر نموه اللغوي ليكوِّن جملة من ثلاث كلمات بعد نهاية العام الثاني، وجملة من أربع كلمات قبل نهاية العام الثالث، ومع كل يوم جديد يكتسب المزيد من المصطلحات، والمفردات اللغوية.

ولمعرفة مراحل التطور اللغوي للطفل بالتفصيل؛ اقرأ المقال التالي: جدول النمو اللغوي عند الأطفال من الولادة وحتى عمر الثامنة.

والآن بعد أن وضحنا متى يبدأ الطفل بالكلام؛ ما هي علامات التأخر اللغوي؟ ومتى نقول عن الطفل أنه تأخر في الكلام؟

علامات التأخر في الكلام عند الأطفال

يختلف نمو المهارات اللغوية من طفل لآخر، وقد لا يستطيع بعض الآباء تحديد إذا ما كان الطفل يُعاني من مشكلة في الكلام أم لا، لكن هناك بعض الإشارات قد تدل على تأخر الكلام عند الأطفال، مثل:

  1. عدم تعبير الطفل بالإيماءات ولغة الإشارة بعد إتمامه الـ 12 شهرًا.
  2. صعوبة نطق بعض الكلمات البسيطة أو تقليد الأصوات في عمر 18 شهرًا.
  3. عدم فهم كلامك أو الاستجابة للتعليمات البسيطة بعد إتمامه 18 شهرًا.
  4. عجزه عن التعبير عن مشاعره أو احتياجاته في عمر 24 شهرًا.
  5. تهتهة الطفل باستمرار وعدم فهم كلامه بعد عمر الثالثة.
  6. عجز الطفل عن حكاية قصة بعد عمر الرابعة وحتى الخامسة.

عند ملاحظة أي من هذه العلامات على طفلك؛ يجب التوجه لطبيب متخصص لفحصه، وتشخيصه لمعرفة السبب.

تشخيص التأخر في الكلام عند الأطفال

بعد معرفتك متى يبدأ الطفل بالكلام، واطلاعك على علامات تأخر النمو اللغوي عند الأطفال؛ قارن نمو لغة طفلك بما ذكرناه، فإذا لاحظت تأخره عن المعدلات السابقة؛ توجه حينها لطبيب متخصص لفحص طفلك وتشخيصه.

سيجري الطبيب بعض الاختبارات، ويسأل الطفل عما سمعه، ويستمع إلى كلامه للتحقق من سلامة نموه العقلي، واللغوي.

ويمكن أن يُحيل الطبيب الطفل إلى متخصصين آخرين لتحديد سبب عدم كلامه، ومن ثم علاج السبب الأساسي للمشكلة.

فقد يكون تأخر الكلام عرضًا لمشكلة صحية أخرى، مثل ضعف السمع، أو التوحد، أو المتلازمات المختلفة.

ويساعد التشخيص السليم في تلك الحالة على حل المشكلة أسرع، ولكن ما أبرز أسباب تأخر الكلام عند الأطفال؟

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

قد يتأخر الطفل في الكلام لعدة أسباب مثل:

فقدان السمع

المهارات اللغوية هي مهارات مكتسبة في المقام الأول، تنتج عن الاستماع والممارسة، وفي حالة ضعف السمع، أو فقدانه؛ لن يدرك الطفل المفردات من البداية أصلًا حتى يكررها، وبالتالي يتأثر نموه اللغوي.

المشكلات العصبية والعقلية

يُمكن أن تؤثر بعض المشكلات العصبية والعقلية، مثل: الشلل الدماغي، وإصابات الدماغ على العضلات اللازمة للتحدث.

وكذلك المشكلات الأخرى، مثل: التوحد، والمتلازمات بأنواعها، إذ تؤثر على استقبال الطفل للغة واستيعابه لها، وبالتالي الكلام.

الحرمان البيئي

تُكتسب اللغة من الاختلاط وكثرة السماع للمفردات والجمل، وكذلك كثرة المشاهدة لما حولنا من مخلوقات، فإذا كانت بيئة الطفل فقيرة ومحدودة بالمنزل فقط، فلا يخرج ولا يرى ما حوله من مخلوقات، ولا يتعامل مع البشر، بل قد لا يرى إلا والديه، فكيف سيكتسب اللغة وتتطور مهاراته؟

العامل الوراثي

تؤثر الجينات على التطور اللغوي للطفل كما تؤثر على نموه الجسدي، فإذا كان لدى الأسرة تاريخ مع تأخر الكلام أو صعوبات اللغة، فقد تنتقل تلك المشكلة من جيل إلى آخر.

الاستخدام المفرط للشاشات

اللغة تلقي وممارسة كما ذكرنا سابقًا، وفي حالة استخدام الطفل للشاشات والأجهزة الحديثة بشكل مفرط يكتفي بالتلقي فقط، وبالتالي لا تنمو مهاراته بالشكل اللازم، إلى جانب أن الشاشات مع الوقت تؤثر على مستوى التواصل لديه، وعلى علاقته بالمجتمع حوله، فتصنع له عالمًا خياليًا سريع التغير، يشغله عن العالم الحقيقي والتواصل مع البشر حوله، مما يؤثر على نموه اللغوي ومعدل اكتسابه للمصطلحات والمفردات الجديدة، حتى بعد أن يتكلم.

المشكلات الأسرية والنفسية

تؤثر المشكلات الأسرية على نفسية الطفل، وتجعله أكثر هشاشة، وانطواءً على نفسه، مما يقلل تواصله مع محيطه الاجتماعي، وبالتالي يتأثر نمو اللغوي سلبًا.

تلك كانت أبرز أسباب تأخر الكلام عند الأطفال، بعد اطلاعك عليها، ومعرفتك متى يبدأ الطفل بالكلام؛ كيف تحفز طفلك على التواصل وتنمي مهاراته اللغوية؟

كيف تنمي المهارات اللغوية عند طفلك؟

متى يبدأ الطفل بالكلام وكيف تنمي المهارات اللغوية عند طفلك؟

بعد أن عرفت متى يبدأ الطفل بالكلام؛ كيف تنمي مهارات طفلك اللغوية؟

إذا كان سبب تأخر الكلام عند طفلك عضويًا؛ فيجب المتابعة حينها مع طبيب متخصص، أما إن كان سليمًا من الناحية العضوية، والعقلية، والعصبية؛ فالخطوات التالية ستساعدك:

عرفه على البيئة المحيطة

يعد الحرمان البيئي وكثرة المكوث في المنزل من أبرز أسباب تأخر الكلام عند الأطفال، وحتى تجنب طفلك تلك المشكلة؛ احرص على الخروج معه باستمرار، وتعريفه على البيئة المحيطة حوله، وزيارة الحدائق العامة، وحدائق الحيوانات، والطيور، حتى يستكشفها على الحقيقة، وبالتالي يزداد وعيه وإدراكه، وتتسع حصيلته اللغوية.

كثف التواصل اللغوي

كثف التواصل اللغوي مع طفلك، واطرح الأسئلة عليه، ثم قم بالإجابة عليها بنفسك إذا لم يجب هو عليها، واحرص على تخصيص وقت يومي لحكاية القصص، والتسامر سويًا، حتى تساعده على اكتساب المزيد من المفردات، وتشجعه على الحديث معك، وبالتالي تتطور لغته أسرع.

اقتنِ الكتب المصورة

اخرج مع طفلك لشراء القصص والكتب المصورة المناسبة لسنه، واطلب منه أن يختار ما يناسبه منها، ومن ثم اقرأ معه الكتب، وعرفه على محتوياتها، حتى يكتسب المزيد من المصطلحات.

وظف الألعاب

تساعد العديد من الألعاب على تنمية مهارات الطفل اللغوية، وذلك مثل: البطاقات المصورة، والملونة، والبازل Puzzels، وألعاب تركيب الحيوانات، والطيور، وغيرهم.

اتباع الخطوات السابقة سيساعد على تنمية لغة طفلك، لكن الأهم من اتباعها؛ أن تصبر على طفلك، ولا تستعجل الوصول لنتيجة سريعة، إلى جانب كثرة التكرار أمامه حتى تثبت المعارف، والمفردات في ذهنه.

الخلاصة

اللغة هي الجسر الذي يربط طفلك بالعالم، والوسيلة الأهم للتواصل، والتعبير عن نفسه، ومشاعره، وأفكاره، ومن ثم الاندماج مع العالم من حوله، لذا كان تأخر الكلام مشكلة مقلقة لجميع الآباء.

فإذا كنت قلقًا حيال تطور مهارات طفلك اللغوية؛ اتبع نصائحنا السابقة لتنمية لغة طفلك، واطلع على إجابتنا لسؤال متى يبدأ الطفل بالكلام، فإن تأخر طفلك عن الكلام لفترة طويلة؛ فيجب استشارة طبيب متخصص حينها لتشخيصه، وتقييم حالته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *