جدول الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة

تقلق العديد من الأمهات الجدد حيال تنظيم جدول الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة، وتخاف من عدم كفاية الرضعات للطفل، أو العكس؛ إرضاعه بما يزيد عن حاجته، فكيف تنظمين رضعات طفلك بما يضمن لك نموه بشكل سليم؟

هذا ما نوضحه لكِ في المقال، لكن لنبدأ أولًا بتوضيح أهمية تنظيم رضعات الطفل.

أهمية تنظيم رضعات الطفل

أهمية تنظيم رضعات الطفل

القاعدة المتبعة مع الرضيع هي إطعامه إذا جاع، دون تنظيم للرضعات أو تحديد لعددها وأوقاتها، وذلك لأن الاحتياج للطعام يختلف من طفل لآخر، فقد يرضع أحد الأطفال كل ساعتين، بينما يحتاج آخر للرضاعة كل أربع ساعات دون أن يتأثر معدل نموه بذلك.

مع ذلك؛ فالأمر يختلف قليلًا في حالة اعتماد الرضاعة الصناعية كوسيلة لتغذية الطفل، وذلك لأن اللبن الصناعي يستغرق وقتًا حتى يستطيع الطفل هضمه، وبالتالي تحتاجين إلى تنظيم جدول الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة، حتى تضمني نمو الرضيع بمعدل ثابت.

لا تقتصر أهمية تنظيم الرضاعة الصناعية عند هذا الحد، بل توفر العديد من الفوائد الأخرى للطفل والأم، ومن بينها:

تلبية احتياجات الطفل بانتظام

عند إنشاء جدول محدد للرضاعة الصناعية ستقوم الأم بإرضاع الطفل بشكل منتظم، حتى ولو لم يطلب ذلك، وبالتالي ستضمن أن يحصل الرضيع على التغذية الكافية واللازمة لنموه وتطوره بشكل صحي.

تنظيم مواعيد النوم

تنظيم مواعيد الرضاعة يُسهل عملية تنظيم مواعيد النوم واليقظة كذلك، خاصة في الأشهر الأولى من عمر الطفل، إذ يميل الأطفال إلى النوم بعد الرضاعة مباشرة، وعدم تنظيم مواعيد الرضاعة ستجعل مواعيد النوم عشوائية.

إلى جانب أن الرضاعة غير المنتظمة قد تؤثر على جودة نوم الطفل، إذ يميل حديثو الولادة إلى الاستمرار في الرضاعة طوال الوقت، دون إشباع احتياجاتهم للطعام بشكل كامل، وبالتالي سيقلل ذلك من فترة النوم، إذ سيستيقظ الطفل بشكل متكرر للرضاعة.

سهولة تنظيم مواعيد الأم

تنظيم رضعات الطفل يسهل على الأم التخطيط لباقي أنشطتها اليومية بشكل أفضل، ويوفر لها وقتًا خاصًا للراحة والاستجمام، مع ضمان عدم إهمال تغذية الطفل والعناية به.

جدول الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة

يتناول الطفل في الأيام الثلاثة الأولى بعد ولادته حوالي ملعقة ونصف من الحليب في الرضعة الواحدة، وذلك لأن حجم معدته يكون صغيرًا جدًا، ولا يتسع لأكثر من ذلك.

وكلما كبر؛ تمدد حجم معدته لتستوعب كمية أكبر من الطعام، لذا فعدد الرضعات يكون أكثر في الأشهر الأولى من عمر الطفل، ثم يقل تدريجيًا وتزداد الكمية في كل رضعة.

وهذا تفصيل لجدول الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة وحتى نهاية الشهر الثاني عشر وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال:

الشهر الأول

كما ذكرنا؛ ففي أول شهر يكون حجم المعدة صغيرًا، لذا يُنصح بإعطاء الطفل 15 ملي من الحليب في الأيام الأولى، ثم زيادة الكمية تدريجيًا لتصل في نهاية الشهر الأول إلى (30 إلى 90 ملي) في الرضعة، وفقًا لاحتياج الطفل.

مع تنظيم مواعيد الرضاعة ليحصل على رضعة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

الشهر الثاني

يزداد نمو حجم المعدة خلال الشهر الثاني، وبالتالي تزداد كمية الحليب التي يحتاجها الطفل ليشبع في كل وجبة، لتكون بمعدل 60 إلى 120 ملي، مع زيادة المدة بين كل رضعة وأخرى، ليحصل الطفل على رضعة كل ثلاث إلى أربع ساعات.

من شهرين إلى أربعة أشهر

يحتاج الطفل إلى حوالي 120 إلى 180 ملي من الحليب في الرضعة الواحدة، مع زيادة المدة بين الرضعات بمعدل أربع إلى خمس ساعات.

من أربعة أشهر إلى ستة أشهر

بعد إكمال الطفل أربعة أشهر وحصوله على التطعيم؛ قد يسمح الطبيب ببدء إدخال الطعام له إذا ظهرت عليه علامات الاستعداد، وفي تلك الحالة سيتأثر عدد الرضعات وتقل تدريجيًا.

لكن إن اخترت تأجيل الطعام لعمر الستة أشهر؛ فحينها ينصح بإعطاء الطفل حوالي 120 إلى 240 ملي من الحليب في الرضعة، وفقًا لاحتياجه، وذلك كل أربع إلى خمس ساعات.

من ستة أشهر إلى سنة

في النصف الثاني من العام الأول ينصح بإعطاء الرضيع ما يقارب الـ 240 ملي من الحليب في كل رضعة، إلى جانب تدريبه على الطعام مع الرضاعة.

فتقللين رضعة مقابل كل وجبة تدخلينها للطفل، ويفضل البدء بالخضراوات المهروسة في البداية، ثم تجربة الفواكه المهروسة بعدها، حتى يسهل على الطفل ابتلاع الطعام، مع تأخير الطعام الصلب لما بعد الشهر الثامن.

لكن مع تنظيم جدول الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة؛ تقلق بعض الأمهات من عدم حصول الطفل على حاجته من الحليب، فكيف تضمنين أن طفلك يحصل على ما يكفيه من الرضعات؟

كيف تتأكدي من شبع طفلك من الرضعات؟

تقلق بعض الأمهات من تنظيم جدول الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة خوفًا من عدم حصول الطفل على ما يكفيه من الحليب، وبدلًا من تنظيم الرضاعات؛ تحاول بعضهن إعطاءه ما يزيد عن حاجته، مما قد يتسبب له بالانتفاخ أو الارتجاع.

فكيف تنظمي رضعات طفلك وتضمني شبعه في نفس الوقت؟

هناك مؤشران رئيسان يمكنك من خلالها متابعة الطفل، والتأكد من حصوله على ما يكفيه من العناصر الغذائية، وهما:

1- متابعة الحفاض

تعد حفاضات الطفل مؤشرًا جيدًا لحصوله على ما يكفي من الطعام أم لا، لذا راقبي حفاضته، وتابعي معدل تغيير الحفاضة يوميًا، وعدد مرات التبرز، إذ إن زيادتها قد يكون مؤشرًا على حصول الطفل على ما يكفيه من الغذاء.

2- معدل النمو

زيادة وزن طفلك بانتظام بما يتناسب مع جدول وزن الطفل الطبيعي مؤشر على شبعه، وحصوله على العناصر الغذائية التي يحتاجها، لذا يجب متابعة وزن الطفل بشكل دوري ومقارنته بمخططات النمو الطبيعية.

وإلى جانب المؤشرين السابقين؛ يجب استشارة طبيب متخصص لفحص الطفل ومتابعته بشكل دوري.

الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

تعتمد بعض الأمهات على الرضاعة الصناعية في بداية ولادة الطفل لأسباب مختلفة، ثم تنتفي تلك الأسباب فتحاول الأم إعادة الإرضاع طبيعيًا، إلى جانب إدخال بعض الرضعات الصناعية معها.

على الجانب الآخر؛ تبدأ بعض الأمهات في بداية الولادة بالرضاعة الطبيعية، ثم تضطر إلى إدخال بعض الرضعات الصناعية بعد ذلك بسبب الرجوع إلى العمل، أو حدوث مشاكل وجروح في الثدي، أو غير ذلك من الأسباب الأخرى، فكيف تنظم الأم جدول الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة مع الرضاعة الطبيعية؟

يعتمد إدرار الحليب من ثدي الأم على عوامل مثل الهرمونات، ومص الرضيع، فيمكنك استخدام بعض التقنيات لإعادة إرضاع طفلك، وزيادة إدرار الحليب من جديد، وذلك مثل:

  • تعصير الثدي لتحفيزه على الإدرار من جديد.
  • استخدام جهاز إعادة الإرضاع.

وذلك مع تنظيم جدول الرضاعة ليبدأ برضعة طبيعية إلى جانب الرضعات الصناعية، ومن ثم زيادة عدد الرضعات الطبيعية كلما زاد إدرار اللبن.

ولمعرفة المزيد عن فوائد الرضاعة الطبيعية وإعادة الإرضاع؛ اقرئي المقال التالي: الرضاعة الطبيعية الصحيحة.

الخلاصة

حليب الأم هو أفضل مصدر غذائي للطفل الرضيع، لكن الرضاعة الطبيعية قد لا تكون ممكنة لجميع الأمهات، وحينها تكون الرضاعة الصناعية هي البديل لتغذية الطفل، وذلك لاحتوائها على معظم احتياجاته من العناصر الغذائية اللازمة للنمو.

لكن اللبن الصناعي قد يعطي إحساسًا مزيفًا بالشبع، وذلك بسبب صعوبة هضمه، وحينها يكون تنظيم جدول الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة هو الحل الأفضل لضمان نمو رضعيك بمعدل ثابت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *