جدول التسنين عند الرضع ونصائح للعناية بالسن الجديد

يختلف وقت التسنين من طفل لآخر، فقد يبدأ أحد الأطفال عملية التسنين في عمر ثلاثة أشهر، بينما يتأخر البعض حتى عمر 12 شهرًا، فما الأسباب لهذا التفاوت؟ وما أعراض التسنين عند الأطفال؟ وكيفية تخفيفها والتغلب عليها؟

في ذلك المقال نوضح لك تلك التفاصيل، ونشارك معك جدول التسنين عند الرضع، فتابع معنا.

جدول التسنين عند الرضع

جدول التسنين عند الرضع

يبدأ جدول التسنين عند الرضع عادةً من عمر 6 إلى 12 شهرًا، وقد يتأخر بعض الأطفال في التسنين لما بعد العام، بينما يبدأ البعض الآخر مبكرًا قبل عمر الثلاثة أشهر.

تظهر الأسنان الأمامية أولًا فتنمو الأسنان السفلية تليها الأسنان العلوية، وتستمر عملية التسنين حتى يكمل الطفل 20 سنًا في عمر الثلاثة سنوات، وإذا وضعنا ترتيبًا تقريبيًا لجدول التسنين عند الرضع سيكون كالتالي:

  • من عمر ستة أشهر إلى 12 شهراً: تظهر القواطع المركزية (الأسنان الموجودة في منتصف الفك العلوي والسفلي).
  • من عمر تسعة أشهر إلى 12 شهراً: تظهر القواطع الجانبية (الأسنان الواقعة بجانب القواطع المركزية).
  • من عمر 13 شهرًا إلى 19 شهراً: يظهر الضرس الأول.
  • من عمر 16 شهرًا إلى 22 شهراً: تظهر الأنياب.
  • من عمر 25 شهرًا إلى 33 شهراً في جدول التسنين عند الرضع: يظهر الضرس الثاني.

أعراض التسنين عند الأطفال

تختلف أعراض التسنين من طفل لآخر، فقد تمر تلك الفترة بسلامٍ مع بعض الأطفال فلا يشعرون بأي ألم، في حين يعاني البعض الآخر من ألم اللثة مصحوبًا بواحدة أو أكثر من العلامات التالية:

  • سيلان اللعاب بدرجة كبيرة.
  • المبالغة في مضغ أي شئ.
  • الأرق وعدم انتظام النوم.
  • البكاء المتواصل دون سبب.
  • عدم انتظام الرضاعة.
  • انقطاع الرغبة في الأكل.
  • الإسهال.
  • احمرار اللثة وانتفاخها.
  • احمرار الخدين.
  • الطفح الجلدي على الوجه.
  • شد الأذن وفركها بشكل متكرر.
  • ارتفاع درجة الحرارة بشكل طفيف.

تستمر أعراض التسنين عند الأطفال لعدة أيام، وقد تصل لأسابيع حسب سرعة ظهور السن، لكن إذا زادت درجة الحرارة عن 38 درجة، أو استمر الإسهال أو الطفح الجلدي لفترة طويلة، حينها يجب زيارة الطبيب للاطمئنان.

كيف أعالج ألم التسنين عند طفلي؟

إذا كانت أعراض التسنين خفيفة فبعض العلاجات المنزلية قد تكون مفيدةً لها، إليك بعض الطرق الآمنة والفعالة للتخفيف من حدة ألم التسنين عند طفلك:

ألعاب التسنين

استخدمي حلقة التسنين بعد تعقيمها وتبريدها قليلًا في الثلاجة، تخفف البرودة النسبية لها من ألم التسنين عند الأطفال، وتعمل كمسكنٍ طبيعيٍّ له، لكن تجنبي الأنواع التي تحتوي على السوائل بداخلها، فقد يفتحها صغيرك بأسنانه ويبلع مابداخلها.

الأطعمة الباردة

إذا كان طفلك قد بدأ في الأكل فيمكن استبدال حلقة التسنين بالأطعمة الباردة، مثل: الجزر، والتفاح.

قدميها له بعد غسلها جيدا وتقطيعها لأصابع ثم تبريدها في الثلاجة قليلًا، لكن راقبي طفلك بحرص حتى لا يبتلع الطعام ويتعرض لخطر الاختناق.

التدليك

دلكي لثة طفلك برفق بإصبع نظيف أو ضمادة شاش مبللة بعد تعقيمها جيدًا، تخفف عملية التدليك من الألم وتشعره بالراحة قليلًا، بالإضافة إلى أنها تهدئ أكلان اللثة الناتج عن التهابها.

التنظيف المستمر

يزيد إفراز اللعاب في فترة التسنين، وعلى الرغم من وجود جانب إيجابي لهذا اللعاب إذ إنه يسهل من عملية اختراق الأسنان للثة، لكنه أيضًا قد يسبب التهابًا أو طفحًا جلديًّا على منطقة الذقن والشفة، بالإضافة إلى أنه قد يسبب انزعاجًا للطفل، لذا يجب الاهتمام بتنظيفه باستمرار.

يستجيب الأطفال عادةً لهذه الخطوات البسيطة، لكن إذا استمر الألم عند طفلك أو زادت الأعراض عنده فيجب استشارة الطبيب حينها.

للحفاظ على سلامة طفلك، تجنبي استخدام أقراص التسنين والدهانات الموضعية التي تحتوي على البنزوكايين والليدوكايين، فقد أصدرت إدارة الغذاء والدواء FDA تحذيرات ضد استخدامها لكونها مواد مخدرة قد تسبب أضرارًا صحية للطفل أكثر من فوائدها له.

متى تنتهي أعراض التسنين؟

لا يوجد وقت ثابت لانتهاء أعراض التسنين عند الأطفال، إذ تختلف المدة من طفل لآخر، فقد يعاني أحد الأطفال من الأعراض ليوم واحد، بينما تظل مستمرةً عند آخر لنحو شهر، لكن الشائع أن الأعراض تبدأ قبل ظهور السن بأربعة أيامٍ، وتخف بعد اختراقه للثة بثلاثة أيام.

يرتبط الألم عادةً بالأسنان الأولى خاصة القواطع، فتكون الفترة الأولى من التسنين هي الأصعب، ثم يخف الألم تدريجيًّا مع ظهور الأضراس، والتي قد تظهر دون أن يشعر بها الطفل ولا الأم، وإذا وصل الطفل لهذه المرحلة فإنه يحتاج لعنايةٍ خاصةٍ بأسنانه؛ حتى لا يتعرض لألم أكبر نتيجة تسوسها.

كيفية العناية بالسن الجديد

كيفية العناية بالسن الجديد

بمجرد ظهور أول سنٍّ لطفلك يكون عرضة للتسوس، لذا يجب اتباع بعض الخطوات للوقاية، مثل:

التنظيف بعد الرضاعة

فيجب مسح أسنان طفلك بعد كل رضعةٍ بشاشٍ أو قطعة قطن نظيفة، حتى لا تترسب بقايا اللبن عليها، وتصنع بيئة خصبةً للفطريات، والتسوس.

تقليل أكل السكريات

يفضل عدم تناول الأطفال للعصائر خاصة في السنة الأولى، مع منع الحلويات تمامًا والاكتفاء بالمصادر الطبيعية للسكر، مثل: الفواكه.

غسيل الأسنان يوميًا

بعد ظهور أسنان الطفل ينبغي تنظيفها مرتين على الأقل يوميًا، بالفرشاة والمعجون المناسب لعمره، ويفضل خلو المعجون من مادة الفلورايد.

هذه النصائح وقائية وليست علاجًا للتسوس، فإذا تعرضت أسنان طفلك للتسوس عليك التوجه لطبيب الأسنان على الفور.

تأخر التسنين عند الأطفال

يتأخر بعض الأطفال في التسنين حتى عمر 12 شهرًا، مما يستدعي قلق الأم، ويكون هذا التأخير لعدد من الأسباب، أهمها:

  • العامل الوراثي، فتأخر والد الطفل أو والدته في التسنين عندما كانوا صغارًا يزيد من احتمالية تعرض الطفل لنفس المشكلة.
  • سوء التغذية، فقدان الطفل للعناصر الغذائية التي يحتاجها قد يؤدي لتأخره في التسنين.
  • الولادة المبكرة، فالأطفال الذين يولدون مبكرًا قد يتأخرون عن أقرانهم في بعض التطورات ومراحل النمو مثل: التسنين، والمشي، وغيرهما.
  • قصور الغدة الدرقية، والذي يؤثر على إفرازات الهرومونات في جسم الطفل، ويؤدي لبطء تطور الطفل، وتأخره في التسنين.
  • الإصابة بمتلازمة داون، والتي قد تتسبب في تأخر جدول التسنين عند الرضع.
  • نقص فيتامين “د”، أو الكالسيوم، أو الفسفور في جسم الطفل، وفي هذه الحالة قد يصف له الطبيب فيتامينات مساعدة.

تأخر التسنين عند الأطفال حتى عمر العام أمرٌ لا يستدعي القلق، لكن إذا أكمل طفلك 18 شهرًا دون نمو أيَّ من أسنانه، حينها يجب مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب في تأخر التسنين، وعلاجه.

الخلاصة

عملية التطور والنمو تختلف من طفل لآخر، فقد يمشي أحد الأطفال مبكرًا لكن يتأخر في الكلام، والعكس، والتسنين عند الأطفال من ضمن هذه التطورات التي يتفاوت فيها طفل عن آخر، فلا داعي للقلق ما دام طفلك لم يتجاوز الحد الطبيعي للنمو.

مع ذلك، ألقِ نظرةً على جدول التسنين عند الرضع، وقارن طفلك به، وإن تأخر عن المعدل الطبيعي بفترة طويلة؛ فاعرضه على طبيبٍ مختصٍ حتى يجري له الفحوصات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *