اسباب بكاء الرضيع ليلا

صراخ دون توقف يضغط على أعصابك و يدفعك للانهيار، وشعور بالقلق والتيه يحاوطك، و قد فشلت تماما في تهدئة رضيعك ولا سبيل لمعرفة سبب بكائه!

لا بأس لا شيء يدعو للقلق، بكاء الرضيع طبيعي جدًا، وهو لغة التواصل لديه، ينقل لك من خلاله مشاعره، ويخبرك بطلباته واحتياجاته، وما عليك سوى التركيز معه قليلًا، ومع بعض الخبرة والمعرفة ستتمكنين من التواصل معه بسهولة لتعرفي سبب بكائه، وتلبي احتياجاته، وحينها سيهدأ تمامًا.

لكن قد يزداد بكاء الرضيع بدون سبب في الليل خاصةً، فما اسباب بكاء الرضيع ليلا، وكيف تتعاملين معه؟ هذا ما سنوضحه في المقال، فتابعي معنا.

أسباب بكاء الطفل الرضيع

يبكي الأطفال الرضع لأسباب كثيرة، منها: الجوع، والانتفاخ، والبلل، وحتى الملل، وأبرز تلك الأسباب:

1- الجوع

أحد أهم اسباب بكاء الرضيع ليلا هو الجوع، فمعدة الطفل الرضيع صغيرة جدًا سرعان ما تخلو من الطعام، ويمكنك تمييز بكاء الجوع من بعض تصرفات طفلك المصاحبة له، مثل مص الإصبع والشفاه، ومحاولة التقام يدك إذا وضعتها تجاهه.

وفي تلك الحالة ابدئي بإطعامه في الحال حتى يهدأ ويسكن، لكن إن رفض الأكل واستمر في الصراخ فقد يكون امتلاء الحفاض هو السبب.

2-البلل

الإحساس بالبلل مزعج للغاية للرضيع، وقد يسبب له التهابات إذا دام لفترة طويلة، غيري الحفاض له، وتأكدي من عدم وجود أي التهابات لديه، ويفضل غسل جسده بالماء الفاتر عند التغيير له بدلًا من المناديل المبللة التي تحتوي على الكحول، واستخدمي أحد الدهانات الطبيعية لحماية بشرته، مثل: زيت الزيتون.

فإن لم يجد ذلك معه نفعًا فتأكدي أنه لا يعاني من المغص والانتفاخ.

3- الانتفاخ

إذ زاد بكاء الرضيع بدون سبب في الليل؛ فقد يكون مصابًا بالانتفاخ، ففي الستة أشهر الأولى من عمر الرضيع يكون أكثر عرضة للإصابة بالمغص والانتفاخ بشكل مستمر، وبكاء المغص عادةً ما يترافق معه تحريك الرضيع لقدميه كثيرًا، وظهور الانزعاج الشديد والألم على وجهه.

إذا كان المغص هو سبب بكاء رضيعك؛ فقليل من التمرينات قد يكون مفيدا له؛ مثل:

  • تمرين العجلة، وفيه تقومين بثني قدم طفلك بحيث تضغط ركبته على بطنه، مع تكرار تلك الحركة بالتناوب بين القدمين.
  • التدليك، قومي بتدليك بطن الرضيع عكس حركة عقارب الساعة من أعلى البطن إلى أسفلها، ثم اثني ركبتيه على بطنه، ستخلصه تلك الحركة من الغازات، وتهدئ ألم بطنه.

استعمال الأدوية التي يوصي بها طبيبه للتخفيف من حدة المغص.

4- الإرهاق والحاجة للنوم

تعد الرغبة في النوم من أهم اسباب بكاء الرضيع ليلا، إذ يحتاج طفلك الرضيع إلى النوم لفترة طويلة قد تصل إلى 20 ساعة في أسبوعه الأول، وتقل تلك المدة تدريجيا حتى تصل إلى 14 ساعة بحد أقصى في عمر السنتين، ولأنه يحتاجك حتى يطمئن ويستغرق في النوم؛ فيعبر عن رغبته بالبكاء، وحينها قد يترافق مع بكائه حركات تدل على رغبته في النوم، مثل: فرك العينين، والتثاؤب.

5- الملل والوحدة

الممل من أشهر اسباب بكاء الرضيع ليلا، فطفلك الذي اعتاد على احتضان الرحم له لمدة تسعة أشهر، وكان صوتك وأنفاسك يؤنسانه؛ تزعجه الوحدة، وبالتالي يبكي في الليل تعبيرًا عن حاجته لحضنك، ومحاولة منه لجذب انتباهك لملاعبته والحديث معه.

إذا كانت الوحدة سبب بكاء رضيعك؛ فسرعان ما سيهدأ إذا قمت باحتضانه، أو حتى جلست بجواره وبدأت الحديث معه أو الغناء له.

يمكنك تخفيف إحساسه بالوحدة أيضًا عن طريق شراء الألعاب المناسبة لسنه، والتي قد تلهيه قليلًا.

6-البرد أو الحر الشديد

تغيرات الطقس، والملابس غير الملائمة لحرارة الجو أحد اسباب بكاء الرضيع ليلا، فالطفل يشعر بالبرد والحر مثلنا، وتزعجه تغيرات الجو.

لذا تأكدي من ارتداء طفلك للملابس المناسبة، ولا تبالغي في ملابسه بشكل يزعجه، يكفي أن يرتدي طبقة واحدة من الملابس أكثر منك ليكون مرتاحًا.

7- الضوضاء و الأصوات العالية

تعد الضوضاء و الأصوات العالية من أبرز اسباب بكاء الرضيع ليلا، إذتثير فزعه، وهو معتاد على هدوء الرحم، فلا ضوضاء ولا إضاءة شديدة قد تؤذي عينيه، والتغيير الشديد في البيئة المحيطة عما اعتاد عليه قد يثير قلقه، ويعبر عن ذلك بالبكاء.

8- الحاجة للاحتضان

الحاجة للاحتضان إحدى اسباب بكاء الرضيع ليلا، فطفلك في شهوره الأولى يختزل العالم فيكي، يشعر بالقلق و الخوف إذا افتقد أحضانك، تسعة أشهر تحتضنينه جوار قلبك ليست بالمدة القليلة، لذا لايستطيع الابتعاد عنك دفعةً واحدة، التغيير الشديد الذي طرأ عليه بعد ولادته و خروجه من عالمه الآمن قد يشعره بالقلق.

لذا لا تجعليه يفتقد أحضانك، بل ضميه إلى صدرك وسيشعر حينها بنبضات قلبك وأنفاسك ويهدأ، ومع تطور حواسه سيبدأ بالتأقلم مع العالم حوله تدريجيًا.

9- الانزعاج من الملابس أو الحشرات

قد يكون بكاء الرضيع بدون سبب في الليل ناتج عن وجود شيء في ملابسه يسبب له الإزعاج، مثل: النمل، أو غيره من الحشرات التي قد تصل لملابسه، أو قد يكون بسبب التفاف خيط من ملابسه على جسده، افحصي ملابسه جيدا وتأكدي من خلوها من أي شيء قد يزعجه.

10- الألم أو المرض

إذا استمر بكاء الرضيع بدون سبب في الليل، وكان بكاؤه متكررًا لا يهدأ؛ فقد يكون مريضًا أو مصابًا بالارتجاع، أو يمر بمرحلة التسنين، أو غير ذلك، وحينها يجب زيارة طبيبه المعالج.

يمكنك اتباع قاعدة الثلاثات معه، فإذا استمر بكاء طفلك لما يزيد عن ثلاثة ساعات، لثلاثة أيام في الأسبوع، يعد هذا سببًا كافيًا لزيارة الطبيب، راقبي درجة بكائه ولا تغفلي عن ذلك فربما يعاني من مشكلة ما، التشخيص والعلاج المبكر حينها قد يفيدانه.

وفي النهاية، أنت أمٌّ مميزة، لا تجعلي بكاء الرضيع يصيبك بالإحباط، تقبلي بكاءه وتعاملي معه بهدوء، وذكري نفسك دائمًا أن هذه فترةٌ مؤقتة، سرعان ما ستمر، ثم ستحصدين بعدها أجمل ثمرة من حب وحنان طفلك الذي زرعته، واستعيني بالعناصر السابقة عن اسباب بكاء الرضيع ليلا وكيفية التعامل معه، إذ ستفيدك.

ولا بأس بطلب المساعدة والارتياح لبعض الوقت مع مشروبك المفضل لاستعادة هدوءك، ثم مواصلة يومك مع صغيرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *