قائمة بأفضل 8 ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات

ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات..

اللعب ليس مجرد وسيلة لتفريغ طاقة الطفل، وشغل وقته، لكنه عامل مهم في تنمية ذكائه، وتطوير قدراته العقلية إذا أحسنت استغلاله، فكيف تنمين ذكاء طفلك باستخدام الألعاب؟

هذا ما نساعدك عليه في المقال، من خلال عرض أفضل ثمانية ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات، وتوضيح كيفية اختيار اللعبة المناسبة لطفلك؛ فتابعي معنا.

أفضل 8 ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات

إليكِ قائمة بأفضل ألعاب الذكاء، والتي ستساعدكِ على استكشاف إمكانيات طفلك وقدراته العقليه، وتوسيع مداركه وآفاقه:

1- ألعاب الألغاز Puzzles

ألعاب الألغاز Puzzles واحدة من ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات

ألعاب البازل أحد أفضل ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات، وهي عبارة عن مجموعة كبيرة من القطع صغيرة الحجم، والمطلوب تجميعها معًا لتكوين الشكل المطلوب في النهاية.

تنمي ألعاب الـ Puzzles العديد من المهارات لدى الأطفال، بما في ذلك مهارات التركيز، والتفكير المنطقي، وتحسن التنسيق بين اليد والعين.

2- حل المتاهات

تساعد ألعاب المتاهات الأطفال على حل المشكلات بمعدل أسرع بكثير، وتختبر قدرتهم على تذكر المسار الصحيح من خلال التجربة والخطأ، إلى جانب أنها تنمي مهارات التركيز، والانتباه، والتخطيط عندهم، وتزيد صبرهم، ومثابرتهم، وتحسن التنسيق بين عضلات اليد والعين.

تتعدد أنواع ألعاب المتاهات، وأشهرها المتاهات الورقية، وتكون عبارة عن عدد من الطرق المتداخلة، لها مدخل، ومخرج واحد، والمطلوب أن تختار المسار الصحيح لخرج من المتاهة في النهاية، كما في الصورة.
ألعاب حل المتاهات

ولها مستويات مختلفة من حيث الصعوبة، ابدئي مع طفلك بأسهل مستوىً، ثم تدرجي معه في المستويات بعد ذلك.

3- ألعاب الذاكرة

تقوم فكرة ألعاب الذاكرة على عرض صورة أو شكل معين أمام الطفل لمدة ثوانٍ معدودة، ثم إخفاؤها وسؤال الطفل عن بعض التفاصيل فيها، وتعد من أفضل ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات، وذلك لتطويرها مهارات التركيز والانتباه عند الطفل، وتقويتها لذاكرته.

تناسب تلك اللعبة جميع الأعمار وفقًا لدرجة صعوبتها، فابدئي بمستوىً بسيط مع طفلك، ثم تعمقي في التفاصيل تدريجيًا.

4- لعبة جِد الاختلاف

لعبة “ِجد الاختلاف” هي لعبة ألغاز تتطلب من الأطفال العثور على الاختلافات بين صورتين متشابهتين، يمكن أن تكون هذه الاختلافات بسيطة أو معقدة، وتكون موزعة داخل الصورة بشكل خفي، بما في ذلك الخلفية، والشخصيات، والعناصر، كما في الصورة:
لعبة جد الاختلاف

تساعد اللعبة على تنمية مهارات التركيز، والانتباه، والملاحظة عند الطفل، مما يجعلها واحدة من أفضل ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات.

5- الكلمات المتقاطعة

تساعد الألعاب السابقة على تنمية الذكاء البصري، والتفكير المنطقي، بينما تركز “الكلمات المتقاطعة” على تنمية الذكاء اللغوي، فيكتسب الطفل من خلالها المزيد من المصطلحات، إلى جانب أنها تساعده على إتقان الكتابة والقراءة، مما يجعلها أحد أهم 8 ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات.

وهي عبارة عن مجموعة من المربعات المتجاورة، وبجانبها عدد من الألغاز، يتوصل الطفل بحل كل لغز منها إلى كلمة، ويدونها في المكان المخصص لها داخل المربعات، ومن ثم بعد ملء جميع المربعات يتوصل إلى حل اللغز النهائي.

وتوضح الصورة التالية مثالًا للعبة:
الكلمات المتقاطعة

6- ألعاب التخمين (من أنا؟)

تقوم فكرة اللعبة على عرض مجموعة من المعلومات عن شخص، أو شيءٍ ما، ثم تخمين الطفل لهوية الشخص أو الشيء بناءً على المعطيات التي أمامه.

تنمي تلك اللعبة تركيز الطفل، وذكاءه، وتزيد معارفه ومعلوماته، ويمكنكِ أيضًا توظيفها لتعليم الطفل مناهجه الدراسية، خاصةً مناهج التاريخ، والعلوم، والجغرافيا، وغيرهم.

فمثلًا: يمكنك سرد بعض المعلومات عن شخصية تاريخية، أو معلم سياحي، أو مدينة ما، أو حتى طائر، أو حيوان معين، ثم في وقت لاحق تدوين تلك المعلومات على بطاقات صغيرة، ليقرأها الطفل ثم يخمن هوية الشيء الذي تتحدث عنه البطاقات.

7- ألعاب البناء والتصميم

تعد ألعاب البناء والتصميم أحد أهم ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات، وأكترها شعبية، وتقوم فكرتها على بناء الطفل للمجسمات بأي وسيلة متاحة، مثل: المكعبات، أو المجسمات الخشبية، أو غيرهما.

فتتكون اللعبة من عدد كبير من قطع المكعبات، أو الخشب، ويكون معها دليل ورقي به عدد من التصميمات ليقلدها الطفل ويصنع مثلها، ويمكن أن يبتكر أشكالًا أخرى مختلفة غير التي يشرحها الدليل، فتنمي اللعبة إبداعه، وتطلق لخياله العنان.

وتأتي بعض تلك الألعاب دون دليل أو شرح، ويكون هدفها الأول حينها تحفيز خيال الطفل، وزيادة ذكائه الإبداعي.

8- ألعاب ترتيب الأحداث

تتْبع جميع أحداث الحياة تسلسلًا منطقيًّا، فأي قصة، أو نتيجة نصل إليها يكون لها تسلسل تدريجي، حتى الأمور الروتينية والأحداث الطبيعية، مثل: تعاقب الليل والنهار، وتغيير فصول السنة، وغيرهم.

وتقوم لعبة ترتيب الأحداث على تلك الفكرة، فتتكون من عدد من البطاقات تحكي جميعها قصة معينة، وبكل بطاقة عدد من الجمل عن أحد أحداث تلك القصة، فيرتب الطفل البطاقات وفقًا للتسلسل المنطقي لأحداث القصة.

تنمي تلك اللعبة خيال الطفل وإبداعه، وتنشط عقله، وتطور مهارات التفكير عنده، مما يجعلها أحد أفضل ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات.

اقرأ أيضًا: قائمة بأهم ألعاب منتسوري للاطفال.

والآن بعد أن اطلعتِ على قائمتنا ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات؛ كيف تختارين اللعبة المناسبة لطفلك من بينها؟

كيف تختارين اللعبة المناسبة لطفلك؟

تختلف اهتمامات الأطفال، وقدراتهم، وما يناسب واحدًا منهم قد لا يناسب الآخر، حتى في اختيار الألعاب قد يختلف أطفالك فيما بينهم مهما كانوا متقاربين في العمر، فكيف تختارين اللعبة المناسبة لكل طفل؟

1- استمعي لطفلك

اسألي طفلك عن أفكاره وتفضيلاته، وخذيه معكِ أثناء شراء الألعاب، واختاروها سويًا، حتى لا تشتري شيئًا ويعزف عنه في النهاية!

2- تتبَّعي شغفه

استكشفي اهتمامات طفلك وتتبعي شغفه، فإذا كان خصب الخيال؛ اختاري له ألعابًا إبداعية تثير خياله، وتزيد إبداعه، وإن كان تحليليًا ذا تفكير منطقي؛ فستكون ألعاب التخمين، والألغاز مناسبةً أكثر، وهكذا.

3- تفحصي العبوة

عادةً تصنع الشركات مستوياتٍ عديدةٍ من اللعبة الواحدة، حتى تناسب جميع الأعمار، لذا قبل الشراء تفحصي العبوة جيدًا، حتى تختاري مستوى الصعوبة الأنسب لسن طفلك وقدراته.

4- استفيدي من التقييمات

تفيدك تقييمات المنتج بمعرفة مدى فعاليته، ومستوى جودته، لذا قبل شراء أي لعبة لطفلك ابحثي عنها على شبكات التواصل الاجتماعي، والمتاجر الإلكترونية، ومحركات البحث، واقرئي تقييمات المشترين لها.

5- راعي قدرات طفلك

يتميز بعض الأطفال بذكاء عاطفي، أو اجتماعي عالٍ، في حين يكون ذكاؤهم اللغوي أقل من غيرهم، والعكس، لذا عند اختيار لعبة لطفلك راعي قدراته، واختاري ما يلبي احتياجاته ويناسب مستوى تفكيره.

الخلاصة

اللعب هو مهمة الطفل الأولى، لكنه أيضًا قد يكون وسيلته الأهم للتعلم، وبوابته لعوالم الخيال والإبداع، هذا إذا أحسنتِ توظيفه!

لكن لا يعني ذلك إهمال جانب الترفيه والاستمتاع باللعبة، بل عليكِ أن توازني بين عامل الترفيه، وتنمية المهارات أثناء اختيارك ألعاب طفلك، ومقالنا السابق ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات سيساعدكِ على ذلك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *