ألعاب حركية للأطفال عمر ٦ سنوات

ألعاب حركية للأطفال عمر ٦ سنوات..

سن السادسة هو مرحلة الطاقة والحيوية، والنشاط المفرط لدى الطفل؛ فإما تستغلين طاقته وتفرغينها بالألعاب الحركية المناسبة، أو تتركيه للشاشات والخمول، أو الأسوء؛ تفريغ طاقته في البعثرة والتخريب دون نظام أو تقييد!

الخيار بيديك..

وحتى نساعدك على استغلال طاقة طفلك بشكل فعّال؛ نقدم لكِ قائمة بأفضل 10 ألعاب حركية للأطفال عمر ٦ سنوات، فتابعي معنا.

10 ألعاب حركية للأطفال عمر ٦ سنوات

الألعاب الحركية هي أفضل وسيلة لتفريغ طاقة الطفل، والحفاظ على معدل نشاطه، إلى جانب إمكانية توظيفها لزيادة قوة طفلك العضلية، ومرونته، وتنمية مهاراته الاجتماعية، وتعويده على قيم المشاركة، والتعاون، وذلك لأن معظمها يقوم على اللعب الجماعي.

وأهم تلك الألعاب:

1- القفز على الحبل

لعبة قفز الحبل من الألعاب الكلاسيكية التي تمزج بين المرح والتحدي البدني، وتساعد على تحسين اللياقة البدنية، وزيادة مرونة جسد الطفل، إلى جانب تعزيز صحة القلب، وزيادة التنسيق بين عضلات اليد، والقدم، والعينين، مما يجعلها واحدة من أفضل ألعاب حركية للأطفال عمر ٦ سنوات.

ويمكن لعبها بشكل فردي عن طريق إمساك الطفل لطرفي الحبل بنفسه، والقفز عليه، إلى جانب إمكانية لعبها بشكل جماعي، فيمسك طفلان بطرفي الحبل، والثالث يقفز أعلاه، كما في الصورة.
لعبة القفز على الحبل

فتساعد في تلك الحالة على تنمية روح المشاركة، واللعب الجماعي، وتطور مهارات الأطفال الاجتماعية.

2- لعبة الحجلة

لعبة الحجلة

لعبة الحجلة من الألعاب الشعبية، والموروثة من التراث الروماني، وهي عبارة عن عدد من المربعات المرسومة على الأرض، بعضها فردي، وبعضها زوجي.

فيقف اللاعب على رأس تلك المربعات، ثم يرمي حجرًا، وبعدها يقفز داخل المربعات دون أن تلمس قدمه الخطوط الفاصلة بينها، ويلتقط الحجر أثناء قفزه.

وتعد الحجلة واحدة من أشهر ألعاب حركية للأطفال عمر ٦ سنوات، وأكثرها سهولة، وذلك لبساطة تنفيذها وعدم احتياجها لأي أدوات.

بالإضافة إلى أنها تزيد من مرونة جسد الطفل، وتحسن التنسيق بين عضلات اليد، والقدم، والعينين.

3- التسلق على الحائط

التسلق على الحائط

لعبة تسلق الحائطة واحدة من أفضل ألعاب حركية للأطفال عمر ٦ سنوات، وهي عبارة عن ستار به بروزات صغيرة الحجم، يتسلقها الطفل حتى يصل إلى أعلى الساتر كما في الصورة السابقة.

وتساعد اللعبة على تقوية عضلات اليدين، والقدمين، إلى جانب أنها تزيد من مرونة الجسم، وتقوي تركيز الطفل، وتزيد قدرته على التحمل.

لكن انتبهي أثناء لعب طفلك؛ فلا بد من اتباع إجراءات السلامة، وفرش الأرضية بفراش لين يمتص الصدمات، حتى لا يتأذى طفلك إذا سقط أثناء التسلق.

4- لعبة سباق الكيس

لعبة سباق الكيس هي إحدى أشهر ألعاب حركية للأطفال عمر ٦ سنوات، وهي عبارة عن سباق بين عدد من الأطفال على مسار محدد، له خط بداية، ونهاية، وطريقة لعبها كالتالي:

  1. يدخل الأطفال أطرافهم السفلية (أقدامهم) داخل الكيس.
  2. ثم يحاولون الجري والقفز بأعلى سرعة لديهم.
  3. ومن يصل لخط النهاية أولًا يكون هو الفائز.

ولمعرفة كيفية ممارسة اللعبة بشكل تفصيلي؛ شاهد الفيديو.

تساعد اللعبة على تقوية عضلات الرجلين، وتنشيط الدماغ، والدورة الدموية، وتنمية عنصر السرعة، وزيادة الرشاقة والمرونة لدى الطفل.

5- التوازن على ساق واحدة

تساعد لعبة التوازن على ساق واحدة الطفل على التحكم بجسده بشكل أفضل، وتزيد من مرونة جسده، وتقوي عضلات ساقيه، مما يجعلها واحدة من أفضل الألعاب الحركية للأطفال.

تبدأ اللعبة بوقوف الأطفال على ساق واحدة لعدة ثوان، ثم يمكنك زيادة التحديات بعد ذلك، من خلال إعطاء أوامر إضافية للأطفال، فمثلًا اطلبي من الطفل الوقوف على ساق واحدة والنظر يمينًا، أو الوقوف ورفع إحدى اليدين، أو التقاط شيءٍ من الأرض أثناء وقوفه على ساق واحدة، وهكذا، كلما انتقل الطفل لمستوى جديد؛ زِيدي التحدي.

6- البحث عن الكنز

تجمع لعبة البحث عن الكنز بين تنمية المهارات العقلية، والحركية لدى الطفل، وهي عبارة عن ألغاز متسلسلة، حل اللغز الأول يقود إلى مكان اللغز الثاني، وهكذا.

وتستلزم اللعبة حركة الطفل حتى يحصل على جميع الألغاز، ومن ثم حلها والحصول على الكنز.  

7- لعبة رمي الكرات

تتكون اللعبة من سلة، وعدد من الكرات صغيرة الحجم، ويقوم الطفل برمي الكرات من مسافة بعيدة نوعًا ما عن السلة، بهدف إدخالها بها.

وتساعد اللعبة الطفل على إجادة الرمي، وتقوي عضلات يديه، وذراعيه، إلى جانب أنها تمكنه من التنسيق بين عضلات اليد والعينين، مما يجعلها واحدة من أفضل ألعاب حركية للأطفال عمر ٦ سنوات.

8- لعبة الكراسي الموسيقية

لعبة الكراسي الموسيقية من الألعاب الشعبية، وتقوم فكرتها على وضع عدد من الكراسي في شكل دائري، ويكون عددها أقل من عدد الأطفال اللاعبين بواحد، وظهرها للداخل بينما مكان الجلوس للداخل.

ويشغل الحكم الموسيقى، ثم يجري الأطفال بشكل دائري حول الكراسي، وعندما تتوقف الموسيقى يجلس الأطفال على الكراسي، ويتبقى طفل واحد لا يجد مكانًا يجلس عليه؛ فيخرج من اللعبة.

ويقلل الحكم عدد الكراسي مرة أخرى؛ وتستمر اللعبة بهذا الشكل حتى لا يتبقى سوي كرسي واحد ولاعبين، ومن يجلس على الكرسي منهما يكون هو الفائز.

وتساعد اللعبة الأطفال على تطوير مهارات الحركة السريعة، والتركيز العالي، إلى جانب تحسين التنسيق بين العينين، والأذنين، والمهارات الحركية.

9- لعبة نقل الكرات

تتكون أدوات اللعبة من أربعة صناديق، اثنان منها فارغان، والآخران مليئان بالكرات، ونقسم الأطفال إلى فريقين، ونوزع الصناديق بينهما، فيكون لكل فريق صندوق فارغ، وآخر به كرات، والمطلوب نقل الكرات من الصندوق المليء إلى الفارغ، والفريق الذي ينهي مهمته أولًا يكون هو الفائز.

ويمكن زيادة التحدي في تلك اللعبة وتقسيمها لعدد من المستويات حسب الصعوبة، فمثلًا المستوى الأول يكون الصندوقان متجاوران، وفي المستوى الثاني يفصل بينهما 100 متر، بينما في المستوى الثالث تكون المساحة الفاصلة بين الصندوقين زلقة، وهكذا.

لكن تأكدي من اتباع قواعد السلامة، وخذي احتياطاتك حتى لا يتأذى الأطفال أثناء اللعب.

10- لعبة كوب الماء

تقتصر أدوات تلك اللعبة على كوب ماء فقط، ونطلب من الأطفال اللاعبين الوقوف في صف متجاورين، ونملء كوبًا بالماء، والمطلوب من كل طفل أن ينقل كوب الماء إلى الطفل المجاور له دون أن يسكب منه شيئًا.

وتعد هذه اللعبة واحدة من أفضل الألعاب الحركية للأطفال، وذلك لأنها تنمي عضلات اليدين والذراعين لدى الطفل، وتساعد على تحسين التنسيق بين العين واليد.

كانت تلك قائمتنا لأفضل 10 ألعاب حركية للأطفال عمر ٦ سنوات، وللاطلاع على ألعاب أخرى لتنمية ذكاء الطفل؛ اقرأ مقالنا: قائمة بأفضل 8 ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات.

الخلاصة

الألعاب الحركية هي وسيلة طفلك الأولى لتفريغ الطاقة، والتخلص من الملل، إلى جانب أنها تجنبه الخمول والكسل وما يترتب عليهما من مشكلات في الحاضر والمستقبل.

ستساعدك قائمتنا السابقة 10 ألعاب حركية للأطفال عمر ٦ سنوات في التعرف على أفضل الألعاب الحركية، ومن ثم اختيار الأنسب من بينها لطفلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *