أفكار ليوم ترفيهي للأطفال

ما أفضل الأفكار ليوم ترفيهي للأطفال؟ وهل يؤثر الترفيه على صحة الطفل النفسية؟

في العصر الحالي يدور الأطفال في دوامة الحياة سريعًا، فبدءًا من مرحلة الروضة يُحبس الطفل في سجن الواجبات والمهام الدراسية، حتى يواكب سرعة الحياة ولا يتخلف عن أقرانه، وفي وسط تلك الدوامة يفقد حريته ومن ثم إبداعه، وحتى تعيد موازنة حياته من جديد لا بد أن توفر له بعض الأنشطة الترفيهية من حين لآخر.

إذ هي بمثابة استراحة المحارب ليلتقط أنفاسه، ومن ثم يعاود من جديد بعد أن يشحن طاقته، ليستمر ويحقق النجاح.

ولذا سنشارك معك في هذا المقال 9 أفكار ليوم ترفيهي للأطفال، بعضها جماعي وبعضها فردي، حتى ترفه عن طفلك، وتساعده ليستعيد نشاطه.

9 أفكار ليوم ترفيهي للأطفال

فيما يلي أفضل تسعة افكار ليوم ترفيهي للاطفال:

1- رحلة لحديقة الحيوان

تزيد تلك الرحلة متعة الطفل من خلال التعرف على الحياة البرية، واستكشاف الأنواع المختلفة من الحيوانات والطيور على الطبيعة؛ بدلًا من مشاهدتها في الصور.

وإلى جانب المتعة سيتعرف الطفل أكثر على عالم الحيوان، ويتعلم المزيد عنه، يمكنك التقاط الصور في تلك الرحلة، وترك طفلك يطعم بعض الحيوانات الأليفة، لكن خذ حذرك عند زيارة الحيوانات المفترسة.

2- المخيمات الترفيهية

إحساس المغامرة يضخ الأدرينالين في الجسم، ويزيد الرغبة في الاستكشاف أكثر، ويوسع مدارك الطفل ويحفز وعيه، وهذا ما تساعد عليه المخيمات الترفيهية (Camps) مما يجعلها واحدة من أفضل الـ أفكار ليوم ترفيهي للأطفال.

يمكنك تنظيم مخيم لطفلك وزملائه، أو الاشتراك في مخيم مع أحد النوادي أو مراكز الأطفال، لكن ركز أثناء اختيارك للمكان والأنشطة في المخيم، وحاول اختيار أماكن بعيدة عن المدينة نوعًا ما، وقريبة من الطبيعة حتى يفصل دماغ الطفل ويتخلص من المشتتات.

وحاول كذلك منع الهواتف الجوالة، وتقليص الأدوات والمعدات التي تسهل الحياة؛ حتى يستكشف الطفل الحياة البرية، ويعتمد على موارد الطبيعة فقط.

3- جولات الطبيعة

جولات الطبيعة على قدر أهميتها للطفل فهي سهلة التنفيذ ولا تستهلك جهدًا من الأبوين، ويمكن الخروج إليها في صحبة من الأطفال أو منفردًا مع طفلك.

وهي عبارة عن زيارة للحدائق العامة، واستكشاف أصل الحياة الطبيعية بها، مثل: استكشاف الأشجار والتعرف على أجزائها، وكيف نحدد أعمارها، وفصائل النباتات والطيور، وهكذا.

وتعد جولات الطبيعة واحدة من أفضل أفكار ليوم ترفيهي للأطفال، وذلك لجمعها بين المتعة والتعلم.

يمكن أن تشمل جولات الطبيعة أيضًا استكشاف الفضاء، من خلال الجولات الليلية للهضاب بصحبة التلسكوب الفضائي، وتعريف الطفل على الكواكب والنجوم بشكل أقرب.

4- زيارة الملاهي

علاقة الطفل بالملاهي وثيقة الصلة، فهي صديقه الصدوق، المزيلة لكآبته، والمغيرة لحالته النفسية للأفضل دائمًا، مما يجعلها أفضل الـ أفكار ليوم ترفيهي للأطفال.

اصطحب طفلك للملاهي مرة كل شهر على الأقل، لتزيل تعب أيامه السابقة، وتجدد نشاطه وحيويته، لكن احرص على اختيار ألعاب تراعي قواعد السلامة والأمان حتى لا يتأذى الطفل، وحافظ على شراء طعام صحي، وابتعد عن الأطعمة السريعة والسكريات قدر الإمكان في ذلك اليوم.

5- السينما والعروض المسرحية

حضور العروض المسرحية، أو زيارة السينما من أفضل الـ أفكار ليوم ترفيهي للأطفال، وهناك العديد من العروض المناسبة للسن الصغير، فتقدم بعض المسارح عروضًا للأطفال من سن 4 سنوات فأكثر، مثل المسرح القومي للطفل.

كذلك توفر جميع دور السينما أفلامًا مخصصة للأطفال، مما يرفه عن طفلك، ويجعله يستمتع بوقته، خاصةً إذا كان عمره أكبر من 10 سنوات.

تصلح جميع العناصر السابقة كافكار ليوم ترفيهي للاطفال في الخارج؛ لكن إذا اضطررت للمكوث في المنزل فما الأفكار المناسبة للترفيه عن أطفالك؟

6- مسرح العرائس

مسرح العرائس هو أحد أشكال الفنون المسرحية التي تعتمد على استخدام الدمى في التمثيل، ويعد من أفضل الافكار ليوم ترفيهي للاطفال في المنزل، ويمكنك كذلك نقله للخارج بسهولة.

وهو من الفنون الشعبية التي تجمع بين المتعة والتعلم، ويمكن أن تقدمه أنت للأطفال، فيكون الطفل مستمعًا فقط، أو تدرب الأطفال على إحدى المسرحيات ليقدموها هم، وفي تلك الحالة ستكون متعة الطفل أكبر، بالإضافة إلى إحساسه بالقيمة والإنجاز.

لا يقتصر دور مسرح العرائس على إمتاع الأطفال؛ بل يساعد على تنمية قدراتهم اللغوية، والعاطفية، وزيادة الإبداع، وإثارة المخيلة عندهم.

7- الصناعات اليدوية

تجمع ممارسة الحرف اليدوية بين المتعة والمنفعة، إذ تعلم الطفل مهارة يستطيع التربح منها، إلى جانب أنها ترفه عنه وتثير متعته وتشعره بالإنجاز أيضًا.

هناك الكثير من الصناعات اليدوية التي يمكن أن تمارسها مع الطفل في اليوم الترفيهي، مثل:

وغير ذلك من الأفكار الأخرى التي ترفه عن الطفل، وتزيد شغفه، وتظهر إبداعه.

8- تنظيم المسابقات

يعد تنظيم المسابقات أحد أفضل وأسهل الـ أفكار ليوم ترفيهي للأطفال، إذ يمكنك عملها في المنزل، وبأبسط الأدوات.

فيما يلي عدد من أفكار المسابقات التي يمكنك تنفيذها:

  • سباق الكيس، وفيه يدخل الأطفال أقدامهم في أكياس ويتنافسون في الجري، ومن يصل أولًا يكون الفائز.
  • سباق الليمون، فيحمل الأطفال ملعقة بأسنانهم، مع وضع ليمونة داخل الملعقة، ويتسابقون إلى نقطة النهاية، والفائز من يصل أولًا دون أن تسقط الليمونة منه.
  • حل الألغاز، وهنا يكون المسابقة عفلية وليست حركية، فتكتب عددًا من الألغاز للأطفال، ومن يحلها أولًا يفوز.

هذه بعض الأفكار للمسابقات بين الأطفال، والتي سترفه عنهم وتجعل يومهم أكثر متعة وإثارة. 

9- البحث عن الكنز

دع طفلك يتخيل أنه قرصان يبحث عن كنز ضائع، فيقضي طول نهاره في البحث وراء العلامات حتى يحصل عليه في النهاية.

مجرد تخيل طفلك لتلك التجربة سيثير متعته، فما بالك لو عاشها!

تعد رحلة البحث عن الكنز أحد أفضل أفضل الـ أفكار ليوم ترفيهي للأطفال، وذلك لما تثيره من متعة في نفس الطفل، إلى جانب سهولة تنظيمها في أي مكان، كل ما عليك فعله هو صنع صندوق الكنز وتخبئته، وكتابة عدد من الألغاز للوصول له.

يمكن أن تصنع صندوق الكنز من ورق الكرتون، مع وضع الحلوى والألعاب به، أو استبدالها بالمجلات والكتب القصصية إذا كان عمر الطفل كبيرًا.

ختامًا، كانت تلك أفضل 9 أفكار ليوم ترفيهي للأطفال، يصلح بعضها للتنفيذ داخل المنزل، والبعض الآخر خارجًا.

والذي ننصحك به أن توازن بينها حتى لا يمل طفلك، خاصةً إذا كان ذكرًا، فحينها يفضل أن تكثر من الأنشطة الحركية، والمخيمات، وزيارة الملاهي، أما الإناث فتناسبهن مسارح العرائس، والصناعات اليدوية، وزيارة حديقة الحيوان أكثر.

 

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل 9 العاب ذكاء للاطفال 12 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *