أفكار لعمل نشاط للأطفال

ما أسهل وأبسط أفكار لعمل نشاط للأطفال في الروضة؟

تجمع أنشطة رياض الأطفال بين المتعة والتعلم، فهي تساعد الطفل على تجربة واستكشاف كل جديد، بالإضافة إلى أنها تركز على تنمية مهاراته، وتوسيع مداركه.

ولذا جمعنا لكِ في هذا المقال 10 أفكار لعمل نشاط للأطفال في الروضة، مع توضيح أهمية كل نشاط منها للطفل؛ فتابعي معنا.

10 أفكار لعمل نشاط للأطفال في الروضة

فيما يلي 10 أفكار لعمل نشاط ترفيهي وتعليمي للأطفال في الروضة بأدوات بسيطة:

أولًا: أنشطة بمشابك الغسيل

على قدر بساطة الأداة وهي مشابك الغسيل، وتوفرها في كل منزل؛ إلا أنها تساعد في تنفيذ العديد من الأنشطة للأطفال، قد تغفل عنها كثيرٌ من المعلمات، فيما يلي ثلاثة أفكار لعمل نشاط للأطفال بمشابك الغسيل:

1- نشاط الملاقيط

يعد هذا النشاط من أنشطة المنتسوري التي تجمع بين المتعة والفائدة للطفل، ويناسب الأطفال من عمر سنة وحتى 3 سنوات، وحتى ننفذه نحتاج إلى عدد من مشابك الغسيل، ووعاء بلاستيكي، أو علبة كرتون فقط.

فيقوم الطفل بتركيب المشابك على حواف العلبة، ويساعد النشاط في تنمية المهارات الحركية الدقيقة عند الطفل، وتقوية أصابع يديه، ومن ثم إعداده لتعلم الكتابة فيما بعد.

إلى جانب أنه يحسن التنسيق بين عضلات اليد والعينين، ويقوي تركيز الطفل.

2- نشاط العد

يمكن استخدام مشابك الغسيل لتعريف الطفل على الأرقام، سنحتاج فقط إلى 10 مشابك غسيل، وشماعة ملابس، ونعلق المشابك على الشماعة، ثم نضع ورقة مكتوبًا عليها أي رقم من 1 إلى 10، ونطلب من الطفل العد بالمشابك لإخراج الرقم المكتوب، كما في الفيديو:

3- نشاط آخر للعد

نحتاج في هذا النشاط إلى عدد من مشابك الغسيل، ولوحة من الورق المقوى، نقص اللوحة إلى بطاقات صغيرة، ونكتب على كل بطاقة رقمًا من 1 إلى 10، ونضع البطاقات في علبة، والمشابك في علبة أخرى.

ونطلب من الطفل تركيب المشابك على البطاقات وفقًا للرقم المكتوب في كل بطاقة، فمثلًا: إذا كانت البطاقة تحمل الرقم 1؛ فحينها سنركب عليها مشبكًا واحدًا، أما إذا كانت تحمل الرقم 2؛ فسنضع عليها مشبكين، وهكذا.

ويوضح الفيديو التالي النشاط بشكل تفصيلي:

كانت تلك ثلاثة أفكار لعمل نشاط للأطفال بمشابك الغسيل، لكن هل يمكننا استخدام أدوات أخرى لعمل أنشطة بسيطة في الروضة؟

ثانيًا: أنشطة بالورق المقوى

الورق المقوى هو كنز متاح لكل معلمة رياض أطفال، إذ يمكن تنفيذ عشرات الأفكار لعمل نشاط للأطفال باستخدامه، ومن بين تلك الأفكار:

4- نشاط ساعة الحائط

يساعد ذلك النشاط الطفل في معرفة الوقت، ويعلمه كيفية قراءة الساعة، ولتنفيذه ستحتاجين إلى ألواح الورق المقوى، وقلم، ومقص فقط.

فنبدأ بقص دائرة كبيرة لتكون إطار الساعة، ثم قص 12 دائرة صغيرة لنكتب عليها ساعات اليوم من 1 إلى 12، ونصنع ثلاثة أسهم متفاوتة الطول، ومختلفة الألوان، ليكون أحدها للساعات، والآخر للدقائق، والثالث للثواني.

يوضح الفيديو التالي كيفية تنفيذ النشاط بطريقة سهلة:

5- نشاط فرز الألوان

يهدف النشاط إلى تعريف الطفل على الألوان الأساسية، ويناسب الأطفال من عمر سنة وحتى سنتين، وأدواته بسيطة جدًا، فكل ما نحتاجه 6 ألواح من الورق المقوى، كل لوحة بلون مختلف من الألوان الأساسية.

نقص تلك الألواح بشكل واحد جميعها حسب اختيارك، مثل: الداثرة، أو المثلث، أو المستطيل، أو المربع، أو غير ذلك.

ونطلب من الطفل جمع البطاقات المتشابهة في اللون سويًا.

وإذا كان عمر الطفل أكبر؛ فيمكننا جعل النشاط أكثر صعوبة، من خلال قص البطاقات بأشكال متعددة، وتوجيه الطفل لجمعها وفقًا للون والشكل معًا، فيجمع المربعات الزرقاء سويًا، والمثلثات الحمراء سويًا، وهكذا.

6- نشاط فرز الأشكال

سنحتاج إلى ثلاثة أدوات فقط لتنفيذ ذلك النشاط، وهي:

  1. ألواح الورق المقوى
  2. عصي المثلجات
  3. علبة كرتون

فنقص الورق لبطاقات صغيرة على هيئة الأشكال الهندسية، مثل: المربع، والمثلث، والمخروط، والسداسي، والمستطيل، وهكذا، ونصنع فتحة صغيرةً في قلب كل شكل.

ثم نقص فتحات في أعلى علبة الكرتون، كل فتحة على صورة شكل هندسي من تلك الأشكال، ونضع بكل فتحة عودًا خشبيًا، ونطلب من الطفل تجميع البطاقات، ووضع كل واحدة في فتحة الكرتون المماثلة لشكلها، كما يوضح الفيديو:

كانت تلك ثلاثة أفكار لعمل نشاط للأطفال بالورق المقوى، لكن إذا كان صعبًا عليكِ تنفيذها؛ فإليك أنشطة بالماء لن تأخذ من وقتك شيئًا لصنعها.

ثالثًا: أنشطة بوعاء الماء

يمكن ممارسة العديد من الأنشطة مع أطفال الروضة بوعاء بلاستيكي صغير، وماء فاتر من الصنوبر فقط، دون الحاجة لشراء أدوات منتسوري باهظة الثمن!

فيما يلي أفكار لعمل نشاط للأطفال بالماء:

7- نشاط نقل الماء

يساعد ذلك النشاط على تطوير المهارات الحركية الدقيقة عند طفلك، وتقوية عضلات يديه، وذراعيه.

ويتكون من وعاء بلاستيكي فارغ، وآخر مليء بالماء، وملعقة، فيحمل الطفل الماء بالملعقة من الوعاء الممتلئ إلى الوعاء الفارغ.

8- نشاط عصر الإسفنجة

يتكون النشاط من إسفنجة صغيرة -يمكنك استخدام إسفنجة غسل الأطباق- ووعاء مليء بالماء، وآخر فارغ، فيدخل الطفل الإسفنجة داخل الماء حتى تتشربه، ثم ينقلها للوعاء الفارغ ويعصرها فيه.

ويساعد النشاط على تقوية عضلات اليدين، والذراعين عند الطفل، إلى جانب أنه يفهم من خلاله مفهوم الامتصاص، ويناسب النشاط الأطفال من عمر سنتين وحتى 3 سنوات.

رابعًا: الأنشطة الفنية

يقولون “الفنون جنون” إذ يوسع خيال الإنسان وينمي إبداعه، ويجعله دائمًا يرى الأمور من دائرة أوسع، ومنظور مختلف، فكيف تنمين إبداع الأطفال في الروضة بأنشطة سهلة وبسيطة؟

فيما يلي أفكار لعمل نشاط للأطفال ينمي حسهم الفني والإبداعي:

9- كرافت السمكة

حتى نصنع مجسم السمكة سنحتاج إلى ورق مقوى، ومقص، وغراء، فنبدأ بقص دائرة كبيرة، ونفرغ مثلثًا صغيرًا في مقدمتها، ثم نقص العديد من الدوائر الصغيرة لنصنع بها قشور السمكة وعينها، ومثلث ليكون الذيل، كما يوضح الفيديو:

وبعد صنع السمكة نستغل الفرصة في شرح أعضاء جسدها للطفل، وتوضيح كافة المعلومات عنها، ويناسب هذا النشاط الأطفال فوق سن 3 سنوات.

10- كرافت النحلة

بورق مقوى، ومقص، وغراء سنصنع نحلة في دقيقتين، فكيف؟

ابدئي بقص الورق المقوى في شكل دوائر متماثلة الحجم، ويفضل أن يكون لونه أصفر، وأسود كلون النحلة، ثم الصقي أطراف الدوائر ببعضها بالغراء، وقصي مثلثًا ليكون ذيل النحلة، وشريطين لقرون الاستشعار، كما في الفيديو:

وكما فعلنا في كرافت السمكة؛ سنوضح هنا أيضًا كافة المعلومات عن النحلة للطفل، حتى نوسع مداركه، ونزيد معارفه.

كانت تلك 10 أفكار لعمل نشاط للأطفال في الروضة بسهولة، ودون أدوات مرتفعة التكلفة.

الخلاصة

إذا وصفنا فترة الروضة سنقول باختصار “متعة التعلم” فهي المرحلة التي يبرز فيها شغف الطفل، وتحببه في العلم من خلال أنشطتها المتنوعة والممتعة.

ولذا من المهم استغلال تلك الفترة بشكل صحيح، حتى لا تأتي بنتائج عكسية، ويكره الطفل التعلم بسببها، وهذا ما يساعد عليه مقالنا من خلال شرح عدة أفكار لعمل نشاط للأطفال في الروضة.

ولمعرفة المزيد من الأنشطة المناسبة لأطفال الروضة؛ اقرئي مقالنا: قائمة بأهم ألعاب منتسوري للاطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *