أفضل كتب تربية الأطفال

أفضل كتب تربية الأطفال

التربية مهمة عظيمة وثقيلة، لا ينفع فيها الارتجال، ولا تستقيم بالعشوائية في التصرفات، بل لا بد أن تتبع منهجية واضحة في كل خطوة مع طفلك، حتى ينشأ سوي النفس، قوي العزيمة.

وحتى تضع خطة واضحة لتربية أبنائك ينبغي أن تشاهد الدورات وتقرأ الكتب التربوية، فما أفضل كتب تربية الأطفال التي يجب عليك قراءتها؟ هذا ما سنوضحه في المقال؛ فتابع معنا.

أفضل كتب تربية الأطفال

تمتلئ دور النشر بآلاف المجلدات عن تربية الأطفال ورعايتهم، ومن بين تلك الكتب ستجد الغث والثمين، وحتى تحافظ على وقتك ولا تشتت ذهنك في مهمة الاختيار؛ إليك قائمة بـأفضل كتب تربية الأطفال لتقرأها:

1- منهج التربية النبوية للطفل

منهج التربية النبوية للطفل

يعد هذا الكتاب من أفضل كتب التربية، وذلك بسبب محتواه المنظم والشامل، فيتكون من عدة فصول موزعة على قسمين رئيسين:

1- يركز القسم الأول منها على تهيئة الآباء والأمهات لتحمل مسؤولية التربية، بدءًا من اختيار الشريك الصالح، ومرورًا بتوضيح حقوق الطفل المادية والمعنوية على الأبوين، ووصولًا إلى معرفة الأساليب والطرق المؤثرة على نفسية الطفل وعقله، إذ هي أهم أدوات التربية.

2- بينما يركز القسم الثاني على كيفية بناء شخصية الطفل، ويشمل: البناء العقدي، والعبادي، والأخلاقي، والعاطفي، والاجتماعي، والبدني، والصحي، والعلمي والفكري، وحتى أسس التربية الجنسية، ومع كل جانب من تلك الجوانب يوضح المؤلف الوسائل المعينة على تأسيسها في الطفل، لتنشئ إنسانًا متوازنًا.

فلا يقتصر الكتاب على توجيه عددٍ من النصائح، أو حل بعض المشكلات، بل هو بمثابة منهج تربوي شامل يعينك على التخطيط الصحيح لتربية طفلك، مما يجعله من أفضل كتب تربية الأطفال.

يتوفر الكتاب كنسخة PDF في العديد من المكتبات الإلكترونية، فيمكنك تحميله من هنا.

2- سلسلة التربية بالوحيين

سلسلة التربية بالوحيين

صدر من السلسلة الجزء الأول فقط حتى الآن، ويتكون هذا الجزء من أكثر من 700 صفحة، تمدك بمنهجية واضحة لتربية الطفل من مرحلة النطفة أو الجنين، وحتى عمر ثلاث سنوات، وهو أحد أفضل كتب تربية الأطفال.

فتبدأ المؤلفة بشرح مفهوم التربية، والفرق بينها وبين الترويض، ثم تتوسع في توضيح حقوق الطفل وهو في الرحم وحتى بعد الولادة والفطام، بما في ذلك الحقوق الدينية، والنفسية، والمالية، والاجتماعية، والصحية، والمعرفية، وتتطرق في النهاية لتفنيد أهم مشكلات الأطفال وحلولها.

ويعد هذا الكتاب من الكتب الدسمة، والتي تحتاج إلى قراءتها على جلسات عديدة مع قلم وورقة لتكتب ملاحظاتك، وتدون ما يصلح لطفلك من الكتاب.

وهو أشبه بمنهج تربوي شامل لتلك المرحلة السنيّة، إذ سيساعدك على التخطيط لتربية طفلك بشكل واضح، دون تعقيد أو تشتت.

ويصدر الكتاب عن دار سدرة للنشر والتوزيع، أو أي من وكلائها، وحاليًا تنشر الدار أجزاءًا مجانيةً من الكتاب.

3- سلسلة التربية الرشيدة

تتكون السلسلة من سبعة كتب، لكاتبها الدكتور عبد الكريم بكار، وتمتاز بسهولة أسلوبها، وبساطة لغتها، وهي من الكتب الخفيفة والتي تصلح للقراءة في المواصلات أو أوقات الانتظار، ومع ذلك فهي قيّمة في محتواها، مما يجعلها من أفضل كتب تربية الأطفال.

وترتيب كتب السلسلة كالتالي:

1- مسار الأسرة

يحتوي الكتاب على عدة مبادئ لتوجيه الأسرة، وتحديد المسار الصحيح لها، إذ أصيب مجتمعنا بحالة من التيه والتشتت بسبب الأفكار الدخيلة عليه من الثقافات الأخرى، ففقد بوصلته.

ويحاول المؤلف في هذا الكتاب إعادة توجيه الأسر للاتجاه الصحيح، من خلال توضيح رؤيتنا كمجتمع إسلامي، وقيمنا، والأسس التي تقوم عليها علاقاتنا، ومهماتنا في الحياة.

2- القواعد العشر

يوضح هذا الكتاب أهم قواعد اللازمة لتربية الأبناء، وذلك مثل الحفاظ على خصوصية الطفل، والتوازن في تربيته، وأهمية إعداد البيئة المناسبة للطفل، والوضوح، والتعاطف، والاهتمام، وغير ذلك من القواعد التي يجب أن يدركها أي مربٍ.

3- التواصل الأسري

الأسرة هي المحضن الأساسي للتربية، وأساس الاستقرار النفسي للأبناء، فكيف نحمي أسرنا من التفكك؟ هذا ما يوضحه الكتاب، ويناقش أهمية الحوار بين الزوجين، ولماذا نتحاور، وكيف نتحاور.

4- المراهق..كيف نفهمه وكيف نوجهه؟

المراهقة مرحلة لها خصوصية، وذلك لما يثور فيها من عواصف عاتية تجعلها تستحق معالجة خاصة، والمراهقة تعني المقاربة، والمراهق هو الطفل الذي قارب البلوغ، فلا هو ظل طفلًا، ولا هو تأقلم مع مجتمع الشباب والرجال، فكيف تحتوي ابنك في تلك المرحلة، وتعده للمستقبل؟ هذا ما يوضحه المؤلف من خلال هذا الكتاب.

5- مشكلات الأطفال

يتناول الكتاب أهم عشر مشكلات يعاني منها الأطفال، وهي:

  1. الكذب
  2. ضعف الرغبة في الدراسة
  3. النشاط الحركي الزائد
  4. الشجار بين الأبناء
  5. الشعور بالدونية
  6. العدوانية
  7. العناد
  8. الأنانية
  9. الخجل
  10. التبول اللاإرادي

فيوضح أسباب كل مشكلة منها، ويعرض عددًا من الحلول لعلاجها.

 

اقرأ أيضًا: مشاكل الاطفال السلوكية الأكثر شيوعًا، أسبابها وطرق علاجها.

6- طفل يقرأ

القراءة غذاء العقل، والعامل الأهم لزيادة وعي الطفل وإدراكه، فكيف تشجع طفلك عليها؟

يساعدك الكتاب بأفكار عملية لتشجيع طفلك على القراءة، وربطه بها، مثل توفير البيئة المناسبة، واصطحابه للمكتبة، وغير ذلك من الأفكار الأخرى.

7- ابن زمانه “التربية من أجل المستقبل”

يختلف زمننا عن زمن آبائنا، وكذلك عن زمن أبنائنا في المستقبل، ويزيد التطور التقني السريع من اتساع الفجوة بيننا وبينهم، فكيف تعد ابنك للمستقبل؟

يقدم الكتاب مجموعة من التصورات والأفكار المستقبلية التي تُساعد المُربي على إعداد طفله للمستقبل.

كانت تلك نبذة مختصرة عن كتب سلسلة التربية الرشيدة، وهي تعد من أفضل كتب تربية الأطفال، وذلك لاعتماد الكتب على القواعد العلمية في ضوء الشريعة الإسلامية، إلى جانب سلاسة العرض، وسهولة الأسلوب المستخدم فيها.

4- كتاب 700 فكرة في تربية الأبناء

يمتاز الكتاب بسهولته وسلاسة عرضه، واعتماده على الأسلوب القصصي في السرد، وهو من الكتب الخفيفة، ويشارك المؤلف من خلاله 700 فكرة عملية للتعامل مع الأبناء في مختلف المواقف.

مثل السباب والشتائم، وارتداء الحجاب، والدعاء، وغير ذلك من المواقف التربوية الأخرى، فيعرض المؤلف الدكتور محمد عبد المعطي أساليب عملية للتعامل معها.

الخلاصة

تحتاج التربية السليمة إلى العلم، والتخطيط، والعاطفة القوية، والصبر الشديد حتى تنشئ طفلًا صالحًا سوي النفس وقوي الإرادة.

ولأن مصادر العلم كثيرة حد التشتت الذي قد يعجزك عن الاختيار من بينها؛ شاركنا معك في مقالنا قائمة بأفضل كتب تربية الأطفال لتختار أنسبها لك.

 

اقرأ أيضًا: قواعد تربية الطفل في الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *