اسباب التهاب الحفاض عند الرضع

اسباب التهاب الحفاض عند الرضع وحديثي الولادة، وطرق علاجه، وكيفية الوقاية منه.

يعد التهاب الحفاض أو التسلخات من أكثر المشكلات الشائعة لدى الأطفال الرضع، إذ يصيب أكثر من 50% من الأطفال لمرة واحدة على الأقل، ومع ذلك فعلاجه بسيط، والوقاية منه أبسط.

فما علاج التهاب الحفاض عند الرضع؟ وما أسبابه، وطرق الوقاية منه؟ هذا ما سنوضحه في المقال؛ فتابعي معنا.

اسباب التهاب الحفاض عند الرضع

تتسم منطقة الحفاض بشدة حساسيتها، خاصة عند الأطفال حديثي الولادة، وبالتالي تحتاج إلى عناية خاصة، وتهوية مستمرة حتى لا تصاب بالتهاب الحفاض.

وهو عبارة عن تهيج بالجلد في مؤخرة الطفل ومحيط المنطقة المغطاة بالحفاض، ويظهر على شكل بقع حمراء، أو بثور، وقد يزداد الالتهاب فيصيب المنطقة بالتقرح أو النزيف.

وتتعدد اسباب التهاب الحفاض عند الرضع، ومن بينها:

1- البلل والرطوبة

ترك الحفاض على الطفل لفترة طويلة وعدم تغييره يهيء المنطقة لنمو البكتيريا والفطريات، وبالتالي التسلخات.

لذا يجب تغيير الحفاض على فترات متقاربة، خاصة بعد تبول الطفل أو تبرزه، بالإضافة إلى أهمية تهوية منطقة الحفاض لساعة على الأقل يوميًا حتى تقللي احتمالية إصابته بالالتهاب.

2- نوعية الحفاض ومقاسه

تعد نوعية ومقاس الحفاض من أكبر اسباب التهاب الحفاض عند الرضع، فاستخدام مقاس حفاض أصغر على طفلك يزيد من حدة الاحتكاك ببشرته وبالتالي يصيبه بالالتهاب، خاصةً إذا كان نوع الحفاض داخل في صناعته مواد بلاستيكية.

فاحرصي على اختيار نوعيات الحفاضات المصنوعة من القطن والخالية من البلاستيك، حتى تضمن تهوية جيدة لطفلك وتكون أكثر نعومة على بشرته، مع اختيار مقاس مناسب أو أكبر درجة خاصةً للأطفال الذكور.

3- المستحضرات الكيميائية

أحيانًا تتسبب المناديل المبللة في التهاب الحفاض، وتحتار الأم في السبب دون أن تدري.

وذلك لاحتواء معظم تلك المناديل على العطور، والكحول، والذي لا تحتمله بشرة الطفل الحساسة، لذا ابتعدي قدر الإمكان عن هذه المنتجات، واصنعيها يدويًا بمنتجات طبيعية بدلًا من ذلك.

وذلك عن طريق خلط ملعقة من زيت جوز الهند، مع ملعقة من صابون استحمام الطفل، ثم إضافة كوب ماء عليهما وخلط المكونات جيدًا، ومن ثم تقطيع عدد من مناديل المطبخ وبلها بالسائل، وحفظها في علبة مغلقة ومعقمة لاستخدامها وقت الحاجة.

كما يوضح الفيديو التالي: كيفية صنع المناديل المبللة في المنزل.

4- الإسهال

يزيد الإسهال من تعرض الجلد للرطوبة والبلل، وبالتالي يزداد خطر الإصابة بالتسلخات، لذا تأكدي من تغيير الحفاض بشكل متكرر أثناء إصابة الطفل بالإسهال، مع تنظيف منطقة الحفاض جيدًا بالماء الفاتر، ودهنها بكريم مرطب مخصص للمنطقة، أو زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند.

5- حساسية الطعام

مع بداية إدخال الطعام لطفلك قد يصاب بالتهاب الحفاض، وفي تلك الحالة يكون السبب غالبًا ناتجًا عن تحسس مؤقت من الطعام، والحل يكون بالتدرج في إدخال الطعام مع تجريب كل صنف لمدة ثلاثة أيام حتى تتأكدي من مناسبته لطفلك.

ولمعرفة المزيد عن كيفية إدخال الطعام للطفل في بداية الفطام؛ اقرئي مقالنا: جدول تغذية الطفل 6 شهور وقائمة بالممنوع والمسموح من الأطعمة له.

6- حساسية الأدوية

تتسبب بعض الأدوية في ظهور آثار جانبية على جلد الطفل ومن بينها التهاب منطقة الحفاض، لذا راقبي طفلك جيدًا عند استخدام أي نوع دواء جديد، وكذلك كريمات الجلد والمستحضرات الطبية جميعها، إذ إن معرفة السبب هو الخطوة الأولى لمعرفة العلاج الصحيح.

كانت تلك أبرز اسباب التهاب الحفاض عند الرضع، فما طرق وقاية الطفل من تلك المشكلة؟

الوقاية من التهاب الحفاض

الوقاية خير من العلاج كما يقولون، ولأن السبب الأكبر للإصابة هو البلل مما ينشط الفطريات والبكتيريا في المنطقة؛ فتكون الوقاية بتجفيف المنطقة جيدًا.

خصصي فوطًا أو مناشف قطنية لتجفيف جسم طفلك بعد كل مرة يغير بها الحفاض، مع ضرورة غسل المنطقة جيدًا بعد البول والبراز قبل تجفيفها، ثم دهن كريمات مرطبة مخصصة للمنطقة أو استخدام المرطبات الطبيعية مثل زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون.

وابتعدي عن استخدام المناديل المبللة تمامًا، وذلك لاحتوائها على العطور مما يهيج بشرة الطفل، فإن اضطررت لاستخدامها؛ فاحرصي على اختيار نوعٍ خالٍ من الكحول والعطور.

اتباع الخطوات السابقة سـيقي طفلك من الإصابة بالالتهاب.

فإن اتبعت تلك الخطوات والتهب جسم طفلك رغم ذلك؛ فكيف تعالجينه؟

علاج التهاب الحفاض عند الرضع

يمكن علاج التهاب الحفاض عند الرضع بخطوات بسيطة كما يلي:

1- غسل المنطقة جيدًا بالماء فقط، ثم تجفيفها باستخدام فوطة قطنية.
2- دهن مكان الالتهاب بكريم يحتوي على مادة أكسيد الزنك، مثل كريم زنك أوليف، مع تجنب الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون وذلك لشدة آثارها السلبية على بشرة الطفل الرقيقة.
3- تجنب الملابس الضيقة وغير القطنية، وارتداء ملابس فضفاضة ومسامية حتى تسمح بتهوية بشرة الرضيع وتقلل التهيج، وينصح بتركه لبعض الوقت دون حفاض.

عادةً ما يختفي التهاب الحفاض خلال يومين إلى ثلاثة أيام مع الرعاية المنزلية، فإن استمر الالتهاب لفترة أطول بعد اتباع الإجراءات السابقة؛ فيفضل حينها زيارة طبيب متخصص حتى يفحص الطفل ويشخص سبب الالتهاب، ومن ثم يوصي بالعلاج المناسب.

الخلاصة

رغم سهولة علاج التهاب الحفاض عند الرضع؛ إلا أن إهمال المشكلة يؤثر بشكل كبير على مزاج الطفل وسلوكه، فتجده دائم البكاء بسبب الألم، إلى جانب صعوبة النوم وفقدان الشهية.

وحتى تتجنبي ذلك؛ اتبعي تعليماتنا السابقة للوقاية والعلاج، مع تجنب اسباب التهاب الحفاض عند الرضع، لتحافظي على صحة طفلك ونشاطه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *